الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض اللشمانيا هل هو خطير؟.. قد يكون مميتًا

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 07:31 م
مرض اللشمانيا هل
مرض اللشمانيا هل هو خطير؟


مرض اللشمانيا هل هو خطير؟.. سؤال هام يدور في ذهن العديد من الأشخاص، لاسيما المصابين بعدوى اللشمانيا أو ذويهم؛ تخوفًا من حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على مرض اللشمانيا هل هو خطير؟.

 مرض اللشمانيا هل هو خطير؟

وللإجابة عن سؤال مرض اللشمانيا هل هو خطير؟، يؤكد الدكتور رجب سعد، أخصائي الباطنة والكلي، أن داء الليشمانيا الجلدي، عادة ما قد يتسبب في حدوث نزيف، أو تشوية أو قد ينتج عنه عدة التهابات اخرى؛ نتيجة ضعف الجهاز المناعي، وهو ما قد يهدد حياة المصاب.

وينبه أخصائي الباطنة والكلي، إلى أن عدوى الليشمانيا الحشوي، في أغلب الحالات يكون مرضًا قاتلًا؛ وذلك بسبب تأثيره على الأعضاء الداخلية، وأيضًا الجهاز المناعي، مضيفًا أن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أوالإيدز من أكثر الأشخاص  عرضة للإصابة بهذا المرض.

سيدة مصابة بالليشمانيا الجلدية 

ما هو مرض الليشمانيا؟

وحول سؤال ما هو مرض الليشمانيا؟، يوضح الدكتور رجب سعد، أن الليشمانيا هي عدوى طفيلية تنتقل عبر لدغات ذباب الرمل المصاب بالطفيلي، والذي غالبًا ما ينشط خلال ساعات المساء، وأيضًا وقت الشفق، وكذلك أثناء الليل، ويكون هذا الذباب أكثر انتشارًا بالمناطق الريفية.

ويشير أخصائي الباطنة والكلي، إلى أنه من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بهذه العدوي، هم الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية، وشبة الاستوائية، وجنوب أوروبا؛ حيث ينتشر المرض بتلك المناطق.

هل مرض اللشمانيا معدي؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل مرض اللشمانيا معدي؟، يؤكد أخصائي الباطنة والكلي، أن عدوى اللشمانيا لا تنتقل من شخص لآخر من خلال الاحتكاك المباشر بالمريض، ولكن في حالات نادرة للغاية قد تنتقل من شخص لآخر في حال استخدام حقن طبية استخدمت سابقًا من قبل شخص مصاب باللشمانيا.

هل تشفى اللشمانيا الجلدية بدون علاج؟

وعن سؤال هل تشفى اللشمانيا الجلدية بدون علاج؟، يذكر الدكتور رجب سعد أن آفات اللشمانيا التي تكون صغيرة في البداية، تنمو ثم تتحول إلى تقرحات وهي عادةً ما تشفي بشكل تلقائي  دون تناول أى أدوية بعد عدة أشهر قد تصل حتى 24 شهرًا.