الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وضعيات نوم الرضيع.. طبيب يكشف الطريقة الأنسب لطفلك

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 06:30 م
نوم الطفل الرضيع
نوم الطفل الرضيع


تعتبر أفضل وضعية لنوم الطفل الرضيع هو النوم على الظهر، وفقا للعديد من  الدراسات بشأن نوم الطفل والوضعيات الصحيحة والتي تناسبه.

ويفضل نوم الطفل على الظهر مع ميل الرأس للجانب الأيمن أو الأيسر حسبما يرغب الطفل، حيث إن هذه الوضعية تجعل الطفل أنفه متجها للأعلى، مما يجعله يتنفس بشكل جيد ويحد من مخاطر متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئ بنسبة تصل لـ 50%.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية، تفاصيل حول وضعيات نوم الطفل الرضيع، وأفضل وضعية للطفل قبل عمر عام، حسب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عبد الله الحبيشي.

أفضل وضعية لنوم الطفل قبل عمر عام

أفضل وضعية أثبتتها الدراسات لنوم الطفل هي النوم على الظهر لسهولة استنشاق الهواء بيسر وسهولة والحصول على ما يكفي من النوم دون مشكلة، كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئ بنسبة أكثر من 50%.

نوم الرضيع على البطن

وتوصي العديد من الدراسات بأنه من الضروري وضع الطفل على الظهر حتى عمر عام، ومع مرور 6 أشهر من عمر الطفل يكون من السهل على الطفل تغيير الوضعية في وقت النوم على أحد الجانبين، إلا أن ينام على البطن وفي هذه الحالة يمكنك القيام بإرجاعه برفق على الظهر.

نوم الرضيع على الجنب

من وضعيات نوم الرضيع، النوم على الجنب ولكنه ليس آمنا للطفل، وخاصة قبل عمر عام.

نوم الرضيع على الظهر

والناس يعتقدون أن النوم على الجانب للطفل مفيد، ولكن النوم على الظهر أكثر أمانا وهي أفضل وضعية للطفل الرضيع وخاصة قبل عمر عام، لمنع التعرض للاختناق وخاصة من يعانون من الارتجاع.