الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاقة محتملة بين تدخين الوالدين وزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد

الأحد 14/يوليو/2024 - 01:30 م
مرض التصلب العصبي
مرض التصلب العصبي المتعدد


يرتبط التعرض لتدخين الوالدين (ParS) بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد (MS) في وقت لاحق من الحياة لدى بعض السكان، وفقًا لدراسة تم تقديمها في EAN 2024، المؤتمر العاشر للأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب.

تأثير التعرض السابق لتدخين الوالدين

وفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قامت كاترينا فيري، من مستشفى جامعة إس آنا في فيرارا، إيطاليا، وزملاؤها بفحص تأثير التعرض السابق لتدخين الوالدين (ParS)، بما في ذلك تدخين الأم في أثناء الحمل (MSDP)، على خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بين البالغين.

تم فحص العلاقة بين مرض التصلب العصبي المتعدد وعادات التدخين، وMSDP، وتدخين الأم/الأب (MaS/PaS) باستخدام بيانات 1،565 كنديًا، و2،040 إيطاليًا، و2،674 فردًا نرويجيًا.

وجد الباحثون أنه بين النرويجيين، كان هناك ارتباط بين مرض التصلب العصبي المتعدد وMSDP وMaS (نسب الأرجحية [ فواصل الثقة 95٪ ]، 1.38 [1.12 إلى 1.71] و1.39 [1.17 إلى 1.65]، على التوالي).

بين الكنديين، كان هناك اتجاه نحو زيادة خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بالتعاون مع PaS (نسبة الأرجحية المعدلة، 1.21؛ فاصل الثقة 95٪، 0.97 إلى 1.51).

في السكان الإيطاليين، لم يلاحظ أي ارتباط كبير مع أي بارس.

وقال فيري، في بيان: "من الصعب التحقيق في هذا المجال، وهناك عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو أنه إذا كان والديك مدخنين، فأنت أكثر استعدادًا لأن تصبح مدخنًا، مما يؤثر في حد ذاته على خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، لذلك، هناك الكثير من الإرباك في هذا النوع من الدراسات إذا لم تقم بضبطه وقد تجد نتائج لا تعكس الواقع".

ما هو التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وهو مرض غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، وله أعراض لا ترى بالعين المجردة.

إنها حالة منهكة تؤثر على الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

أعراض التصلب المتعدد

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على كل شخص بشكل مختلف، مما يجعل تشخيصه مرضًا صعبًا، وتشمل بعض الأعراض الشائعة:

التعب.

تنميل أو وخز في الأطراف.

ضعف العضلات.

مشاكل في الرؤية.

عدم القدرة على التنسيق والتوازن.

يمكن أن تأتي هذه الأعراض وتختفي أو تصبح أكثر حدة بمرور الوقت، اعتمادًا على الفرد.