الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف مؤشرات حيوية محتملة لمقاومة العلاج المناعي لسرطان الرئة

الإثنين 15/يوليو/2024 - 05:00 ص
سرطان الرئة
سرطان الرئة


يمكن أن يكون العلاج المناعي علاجًا فعالًا للغاية لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، لكن بعض المرضى يقاومون العلاج أو يصابون بآثار جانبية لا تطاق.

الآن، حدد باحثون من كلية الطب بجامعة ييل (YSM) اثنين من جينات الحمض النووي الريبي الريباسي التي يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات حيوية محتملة لتقييم ما إذا كان المرضى سيستجيبون للعلاج المناعي لمرض سرطان الرئة غير صغير الخلايا، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) هو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة، وغالبًا ما يحدث بسبب التدخين، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

نُشرت الدراسة في في مجلة العلاج المناعي للسرطان.

قام الباحثون بفحص أكثر من 18000 جين من عينات الأنسجة لمرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) الذين خضعوا لعلاج السرطان يسمى العلاج بمثبط نقطة التفتيش المناعية (ICI).

يعمل ICI عن طريق منع التفاعل الخلوي الذي يمنع الجهاز المناعي من تدمير الخلايا السرطانية.

من بين آلاف الجينات المرشحة، حدد الباحثون اثنين ارتبطا بشكل كبير بالنتائج السيئة بعد الحقن المجهري.

في حين أن الحقن المجهري كان علاجًا تحويليًا لسرطان الرئة، إلا أن بعض المرضى يمكن أن يصبحوا مقاومين للعلاج، والباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية أو سبب ذلك.

إن العثور على الجين الذي يرتبط بمقاومة العلاج يمكن أن يساعد الأطباء في توجيه المرضى في اتخاذ قرار بشأن استخدام ICI، مما قد يمنع خطر الآثار الجانبية غير الضرورية، خاصة في حالات السرطان المبكرة.

وفقًا لديفيد ريم، الباحث الرئيسي في الدراسة، فإن واحدًا من كل خمسة مرضى يخضعون لعلاج ICI يفقد الغدة الدرقية ويتعين عليه تناول أقراص بديلة للغدة الدرقية، ويموت ما يصل إلى واحد من كل 100 مريض بسبب مضاعفات أخرى للعلاج بالحقن داخل الغدة الدرقية.

ويقول ريم إنه عندما يكون هناك احتمال أن يكون الورم مقاومًا للعلاج المناعي، فإن خطر هذه الآثار الجانبية المروعة لا يستحق كل هذا العناء.

وأضاف ريم: "ICI ليس دواءً تريد أن تعطيه باستخفاف، في المراحل المبكرة من السرطان، نريد التأكد من أن المريض سيستفيد قبل أن يحصل على الدواء".

قد تساعد أبحاث ريم الحالية في تحديد المرضى الأكثر ملاءمة للعلاج المناعي.

يقول ريم: "يمكنك أن تتخيل يومًا ما أنه قد يتم اختبار المريض بحثًا عن هذه المؤشرات الحيوية، وبعد ذلك إذا كانت نتائجه سلبية، فيمكن أن يكون لديه مثبطات نقاط التفتيش المناعية في الإعداد المساعد"، مما يعني العلاج المقدم بعد علاجات السرطان الأولية مثل العلاج الكيميائي والجراحة.

وأضاف: "إذا كانت نتائجهم إيجابية، فقد نرغب في اختيار خيارات مساعدة أخرى وعدم تعريضهم لخطر مثبط نقطة التفتيش المناعية".

تحويل علاج سرطان الرئة

تم استخدام علاج ICI لأول مرة في عام 2011 لعلاج سرطان الجلد.

منذ ذلك الحين، تم استخدام أدوية ICI لعلاج مجموعة متنوعة من أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة.

يقول ريم: "ربما تكون مثبطات نقاط التفتيش المناعية هي أهم دواء جديد في علاج الأورام خلال الخمسة عشر عامًا الماضية".

نقاط التفتيش المناعية هي بروتينات طبيعية تساعد على منع الجهاز المناعي من تدمير الأنسجة السليمة.

تحتوي الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا التائية على بروتينات نقاط التفتيش، وتحتوي الخلايا السليمة على مثبطات نقاط التفتيش.

عندما تواجه خلية T خلية سليمة، يتفاعل بروتين نقطة التفتيش مع مثبط نقطة التفتيش، ويؤدي هذا بشكل أساسي إلى "إيقاف" الخلية التائية، وترك الخلية السليمة بمفردها.

لكن في بعض الأحيان تعرض الخلايا السرطانية أيضًا مثبطات نقطة التفتيش وتقوم بإيقاف تشغيل الخلية التائية عندما يجب أن تكون نشطة.

قد تعمل أدوية ICI عن طريق منع الارتباط بين بروتين نقطة التفتيش ومثبط نقطة التفتيش، مما يترك الخلية التائية نشطة وحرة لمهاجمة السرطان، أو قد تتحكم في الخلايا التنظيمية المناعية.

استخدم فريق ريم عينات الأنسجة من مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) للبحث عن المؤشرات الحيوية التي يمكن أن تحدد ما إذا كان سرطان المريض سيصبح مقاومًا للعلاج بالـ ICI.

المؤشران الحيويان اللذان وجدهما الفريق هما جينات الحمض النووي الريبوزي الريباسي.

تفاجأ الباحثون بهذه النتيجة ولم يتمكنوا إلا من التكهن بكيفية مساهمة جينات الحمض النووي الريبي هذه في مقاومة العلاج المناعي. ويقول ريم إن المزيد من الأبحاث ستكون ضرورية.

في حين أن هناك حاجة لدراسات مستقبلية لفهم آليات هذه المؤشرات الحيوية وتحديد ما إذا كانت نفس المؤشرات الحيوية تظهر في مجموعات أخرى من مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)، يؤكد ريم أن أهم ما توصلت إليه الدراسة هو النهج "المستنير مكانيًا" الذي اتبعه الباحثون العثور على هذه الجينات.

عادة، يقوم العلماء الذين يبحثون عن المؤشرات الحيوية للسرطان بأخذ أنسجة الورم وخلطها، والجمع بين الخلايا السرطانية والخلايا المناعية والخلايا الالتهابية، سيبحثون بعد ذلك عن المؤشرات الحيوية في هذا الحساء الخلوي، مما يجعل من الصعب تحديد نوع الخلية المحدد الذي تم العثور على مؤشرات حيوية معينة منه.

لكن في هذه الدراسة، اتخذ الباحثون نهجًا أكثر دقة، وباستخدام تقنية جديدة تسمى التنميط المكاني الرقمي، أخذوا عينات من المؤشرات الحيوية على وجه التحديد من الخلايا السرطانية، وليس من الخلايا الالتهابية أو المناعية المحيطة.

يقول ريم: "إذا استخدمت تقنية تأخذ المؤشرات الحيوية من مناطق معينة من الورم.. فستحصل على معلومات أكثر مما لو قمت بخلط الأمر برمته، وفي النهاية، نعتقد أننا بحاجة إلى قياس تلك المؤشرات الحيوية من الأنسجة بطرق خاصة بخلايا معينة".