الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكوليسترول الجيد هل هو مفيد؟

الإثنين 15/يوليو/2024 - 08:01 ص
الكوليسترول الجيد
الكوليسترول الجيد هل هو مفيد؟


الكوليسترول الجيد هل هو مفيد؟.. الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم والخلايا، وينتج الكبد معظمها في الجسم، بينما يحصل الشخص على الباقي من الأطعمة، حيث ينتقل الكوليسترول في الدم المجمّع في عبوات تسمى البروتينات الدهنية.

الكوليسترول الجيد هل هو مفيد؟

وحسب الدكتور مصطفى عبد الفتاح استشاري الجهاز الهضمي، فهناك نوعين من البروتينات الدهنية تحمل الكوليسترول من وإلى الخلايا، أحدهما بروتين دهني منخفض الكثافة يسمى LDL والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة يسمى HDL، ويمكن قياس كمية كل نوع منهما في الدم عن طريق اختبار الدم، وبهذا يكون هناك نوعان للكوليسترول في الجسم وهم:

الكوليسترول الجيد، وهو النوع الذي يجب رفع مستوياته في الجسم.

الكوليسترول السيئ ويعتبر سيئًا لأنه يساهم في تراكم الدهون في الشرايين أو ما يعرف بتصلب الشرايين أي تضييق الشرايين؛ ما يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أمراض الشرايين الطرفية.

الكوليسترول الجيد يجب رفع مستوياته في الجسم

ما هو الكوليسترول الجيد؟

والكوليسترول الجيد هو بروتين دهني عالي الكثافة يمتص الكوليسترول الضار ويعيده إلى الكبد، ثم يقوم الكبد بطرده من الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هذا النوع الحميد إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما فوائد الكوليسترول الجيد؟

والكولسترول الجيد يوفر الاستقرار في كل خلية من خلايا الجسم، ويعتقد الأطباء أن الجيد منه يعمل بطرق متنوعة مفيدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يعمل على التالي:

إزالة الكوليسترول الضار، حيث يعمل على تقليله وإعادة استخدامه وتدويره عن طريق نقله إلى الكبد حيث يمكن إعادة معالجته.

صيانة للجدران الداخلية للأوعية الدموية، حيث إن تلف الجدران الداخلية هو الخطوة الأولى في عملية تصلب الشرايين، والذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يساعد الجسم على صنع الهرمونات وفيتامين د والسوائل الهضمية ويساعد الأعضاء على العمل بشكل صحيح.

يحافظ على جدران الأوعية الدموية بصحة جيدة. 

كيف نرفع الكوليسترول الجيد في الجسم؟

ويمكن رفع الكوليسترول الجيد في الجسم عن طريق التالي:

ممارسة نشاط بدني منتظم، حيث يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع إلى تحسين مستوى الكورليسترول الجيد، وخفض مستوى الضار) والدهون الثلاثية في الجسم.

تجنب التدخين، حيث يقلل التدخين من الكورليسترول الجيد؛ ما يؤدي إلى تعرض الأوعية الدموية لمزيد من التلف؛ ويجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؛ لذا يجب الإقلاع عنه.

تناول الأطعمة الصحية، حيث يوصي الأطباء بنظام غذائي يحتوي على مجموعة من الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، وأنواع المكسرات، والفاصوليا، والبروتينات الخالية من الدهون، مثل: الصويا، والدواجن، والأسماك، كما يجب أن يكون النظام الغذائي منخفض الملح والسكر، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة، واللحوم الحمراء.