الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حمى الضنك تؤثر على الدماغ؟.. وهذه هي المضاعفات العصبية الشائعة

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 07:30 ص
حمى الضنك.. أرشيفية
حمى الضنك.. أرشيفية


تمثل حمى الضنك، وهي عدوى فيروسية ينقلها البعوض ويسببها فيروس حمى الضنك، تحديا صحيا عالميا كبيرا. 

عادة، يتجلى في ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع شديد، وألم خلف العينين، وآلام في المفاصل والعضلات، وطفح جلدي، ونزيف خفيف، ومع ذلك في السنوات الأخيرة، ظهر اتجاه مثير للقلق، وهو ربط حمى الضنك بالمضاعفات العصبية.

المضاعفات العصبية لحمى الضنك ليست معروفة عالميًا، ولكن يتم توثيقها بشكل متزايد في الأدبيات الطبية، يمكن أن تنشأ هذه المضاعفات أثناء المرحلة الحادة من العدوى أو بعد ذلك بوقت قصير وتختلف في عرضها السريري. 

من بين المظاهر العصبية الأكثر شيوعًا اعتلال الدماغ، والتهاب الدماغ، ومتلازمة غيلان باريه (GBS)، والتهاب النخاع، والاعتلال العصبي المحيطي.

المضاعفات العصبية الشائعة

يمكن أن ينجم اعتلال الدماغ، وهو خلل منتشر في الدماغ، عن غزو فيروسي مباشر، أو التهاب جهازي، أو مضاعفات مثل خلل وظيفي حاد في الكبد. 

قد يعاني المرضى من تغير في الحالة العقلية أو الارتباك أو النوبات أو حتى الغيبوبة. التهاب الدماغ، الذي يتميز بالتهاب أنسجة المخ، هو أكثر خطورة ويمكن أن يؤدي إلى معدلات مراضة ووفيات كبيرة. 

تشمل أعراض التهاب الدماغ الحمى والصداع الشديد وتيبس الرقبة وتغير الوعي والعجز العصبي مثل الضعف أو التغيرات الحسية.

كما تم ربط متلازمة غيلان باريه، وهي اضطراب عصبي نادر حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأعصاب، بعدوى حمى الضنك. 

يمكن أن يسبب GBS ضعف العضلات، والشلل، وفي الحالات الشديدة، فشل الجهاز التنفسي الذي يتطلب تهوية ميكانيكية. يمكن أن يؤدي التهاب النخاع الشوكي، أو التهاب النخاع الشوكي، إلى أعراض تتراوح من اضطرابات حسية خفيفة إلى عجز حركي شديد، اعتمادًا على مستوى ومدى الالتهاب. 

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي المحيطي، الذي يؤثر على الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، وخزًا وتنميلًا وضعفًا في العضلات، مما يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض.

الآليات الدقيقة التي يؤدي بها فيروس حمى الضنك إلى هذه المضاعفات العصبية ليست مفهومة تمامًا ولكن يُعتقد أنها تنطوي على مزيج من الغزو الفيروسي المباشر والضرر المناعي والاستجابات الالتهابية الجهازية. 

يتطلب تشخيص المضاعفات العصبية في حمى الضنك درجة عالية من الشك، خاصة في المناطق الموبوءة أو أثناء تفشي المرض حيث تشمل أدوات التشخيص تحليل السائل النخاعي، والتصوير العصبي، والاختبارات المصلية لفيروس حمى الضنك.