الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مخاطر الفتق السري؟.. استشاري يحذر

الجمعة 19/يوليو/2024 - 08:00 م
ما هي مخاطر الفتق
ما هي مخاطر الفتق السري؟


ما هي مخاطر الفتق السري؟.. يعد الفتق السري أحد  أنواع الفتق الشائعة لدى الرجال والنساء على السواء ويشيع أيضًا لدى الأطفال، وينتج الفتق السري عن وجود فتحة بعضلات البطن في منطقة السرة أو  ما حولها، والتي عادة ما تكون صغيرة، فيتخوف المرضى الذين يعانون من الفتق السري من التعرض لأى مضاعفات أو مخاطر؛ لذا سنتعر خلال السطور التالية على ما هي مخاطر الفتق السري؟.

ما هي مخاطر الفتق السري؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي مخاطر الفتق السري؟، يوضح الدكتور إيهاب فضل، استشاري جراحة السمنة والمناظير، أن الفتق السري يحدث عند خروج جزء من منديل البطن التي تكون عبارة عن تجمعات من الأنسجة الدهنية داخل البطن أو في حال خروج الأمعاء عن طريق هذه الفتحة، منبهًا إلى أن المصاب بالفتق السري يتعرض لحدوث عدة مضاعفات؛ إذ يشعر المريض بألم شديد مع شدة الفتق، ومن المحتمل أن يصاحب هذا الألم بعض الأعراض ومنها:

  • ان يكون الفتق غير قابل للإعادة.
  •  أو قد يصاحبه انسداد معوي، أى عدم القدرة على خروج الريح أو البراز
  • وربما  يصاحب الفتق أيضًا اختناق، أى انقطاع الدم عن محتويات الفتق ما يسفر عن حدوث غرغرينا بمحتويات الفتق سواء كان جزء من منديل البطن أو جزء من الأمعاء.

ويلفت استشاري جراحة السمنة والمناظير، الانتباه إلى أن حدوث هذه المضاعفات عادة ما يستوجب التدخل الجراحي الفوري من أجل حماية محتويات الفتق من الاختناق، لذا  يجب على كل مريض يعاني من الفتق السري أن يتفادي حدوث ذهذا الاختناق، ويلجأ لاستشارة  الطبيب المختص على الفور.

طفل رضيع يعاني من الفتق السري

أسباب الفتق السري 

وعن أسباب الفتق السري، يقول الدكتور إيهاب فضل:" خلال فترة الحمل يمر الحبل السري الذي يصل بين الأم وطفلها من خلال فتحة في جدار بطن الطفل بين العضلات المبطنة لجدار البطن، وعقب الولادة تغلق هذه الفتحة بشكل تلقائي، وفي حال عدم إغلاق هذه الفتحة، يظهرالفتق السري يظهر لدى المولود  فيما بعد"، مشيرًا إلى الفتق السري لدى البالغين ينتج عن أسباب متعددة، ومن أبرزها ما يلي:

  • الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • أو نتيجة حمل الأشياء الثقيلة.
  • أو كنتيجة للحمل المتكرر.
  • او بسبب استسقاء البطن.
  • واخيرًا، من المحتمل أن يرج السبب للكحة المزمنة، التي قد تنتجم عن التدخين أو الإصابة بالأمراض الصدرية المزمنة

جدير بالذكر أن جميع العوامل السابق ذكرها أعلاه قد تسفر عن زيادة الضغط داخل تجويف البطن وتتسبب في خروج منديل البطن أو الأمعاء عن طريق الفتحة التي توجد في عضلات البطن.

ما هي أعراض الفتق السري؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي أعراض الفتق السري؟، يوضح الدكتور إيهاب فضل، أن  الفتق السري يسفر عن المعاناة من بعض الأعراض، لاسيما الألم الخفيف بمنطقة السرة والذي يحدث عقب تناول الوجبات أو عند بذل مجهود كبير، كما قد يحدث الانتفاخ والبروز الذي يزول عند الضغط عليه أو في حال استلقاء المريض على ظهره.

ما هو علاج الفتق السري؟

وحول إجابة سؤال ما هو علاج الفتق السري؟، يؤكد الاستشاري أن الفتق السري عند الأطفال لا يتطلب التدخل الجراحي قبل سن 5 سنوات؛ إذ أنه في العادة يزول الفتق الذي يولود به الطفل عندما بلغ العام الثاني من عمره، لافتًا إلى أنه في حال معاناة الأشخاص البالغين من الفتق الشري، فيجب إجراء جراحة لإصلاح الفتق السري بجانب تركيب الشبكة.