الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البطيخ مسموح به في الكيتو؟

الأحد 21/يوليو/2024 - 04:30 م
هل البطيخ مسموح في
هل البطيخ مسموح في الكيتو؟


هل البطيخ مسموح به في الكيتو؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن؛ إذ يعد البطيخ، من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة التي يعشقها الكثيرون، ويسهم في تدعيم ترطيب الجسم خلال فصل الصيف؛ بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المياه، بجانب العديد من الفيتامينات والمعادن، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل البطيخ مسموح في الكيتو؟.

هل البطيخ مسموح في الكيتو؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل البطيخ مسموح في الكيتو؟، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" يعد البطيخ أحد انواع الفواكه المسموح بتناوله خلال اتباع نظام الكيتو لإنقاص الوزن، ولكن بكميات معتدلة؛ إذ أنه يحتوي على كميات مرتفعة إلى حد ما من الكربوهيدرات بما يعادل 7.15  بكل 100 جرام؛ لذا يفصل معرفة وزن الكمية قبل تناول أي شي وليس البطيخ فقط.

جدير بالذكر أن اتباع نظام الكيتو دايت يحتاج لتقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص سواءً كان مصدرها صناعيًا كالسكر المكرر، أو طبيعيًا كالسكريات التي توجد بالفواكه.

كم كمية البطيخ المسموح بها في الكيتو؟

وبخصوص إجابة سؤال كم كمية البطيخ المسموح بها في الكيتو؟، تتضمن غالبية الفاكهة نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، ولكن البطيخ يحتوي على كميات أقل نسبيًا؛ إذ يحتوي كوب من البطيخ المقطع الذي يزن 152 جرامًا على 11.5 جرامًا من الكربوهيدرات و0.5 جرامات من الألياف الغذائية، وبالتالي يحتوي كوب البطيخ الواحد على 11 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية.

ولا  تعد كمية الكربوهيدرات التي توجد في البطيخ كبيرة، لكن إذا تم تناول كميات كبيرة من البطيخ، فإن ذلك يمكن قد يتسبب في تجاوز الحد المسموح به، لذا يعتمد إمكانية إضافة البطيخ في الكيتو على الكمية التي سيتم تناولها.

شرائح من البطيخ الشهي

جدير بالذكر أن البطيخ غني بالعديد من المعادن والفيتامينات، ومنها: فيتامين سي، وأيضًا البوتاسيوم، وكذلك النحاس، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة الليكوبين، والتي تقلل من تدمير الخلايا وتحارب الأمراض.

ويشار إلى أن نظام الكيتو الغذائي يحدد للشخص 25 جرامًا من الكربوهيدرات فقط يتم تناولها خلال اليوم، ما يعني أن تناول كوب واحد فقط من البطيخ المقطع يؤدي إلى الحصول على نصف الكمية المسموح بها من الكربوهيدرات في اليوم؛ لذا يمكن تناول البطيخ خلال الكيتو، ولكن مع ضروة تحديد الكمية بدقة وعدم تجاوزها للحد المسموح.