الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض باجيت في حلمة الثدي.. إليكِ الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

الإثنين 22/يوليو/2024 - 02:00 م
مرض باجيت في حلمة
مرض باجيت في حلمة الثدي


يعتبر مرض باجيت في حلمة الثدي، هو شكل من أشكال سرطان الثدي، حيث يبدأ عند الحلمة ووصولا للهالة السوداء في الثدي.

مرض باجيت في حلمة الثدي

مرض باجيت في حلمة الثدي

ومن المعروف أن مرض باجيت يُصيب غالبا النساء بعد سن الـ 50، ويصبن بكتل سرطانية في الثدي.

كما أنه لا يرتبط داء باجيت بالثدي بداء باجيت الذي يُصيب العظام، ومن المؤكد أنه يعتبر واحدا من أمراض العظام الأيضية.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، الأعراض والأسباب وطرق الوقاية من مرض باجيت في حلمة الثدي، وفقا لما قاله كرم إبراهيم، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل.

أعراض مرض باجيت في حلمة الثدي

وعن أعراض الإصابة بمرض باجيت في حلمة الثدي، يحدث تشقق في الحلمة والتقشر وسماكة في الجلد وحكة واحمرار وحرقان، في الحلمتين.

كما تُصاب المرأة أيضا بإفرازات صفراوية أو دموية، مع انقلاب الحلمة، ووجود كتلة في الثدي، وفقا لما قاله طبيب الامراض الجلدية.

أسباب مرض باجيت في حلمة الثدي

ومن أبرز الأسباب التي تعرضك لخطر الإصابة بمرض باجيت في حلمة الثدي، هو احتمالية وجود سرطان في الثدي ولا يتم تشخيصه وينتقل للحلمة والهالة، وفقا لما كشفه استشاري الأمراض الجلدية.

ويشير طبيب الامراض الجلدية، إلى أن داء باجيت في الثدي Paget's disease of the breast يشبه الإصابة بالتهاب الجلد والإكزيما في الحلمة، أو يشبه أيضا الإصابة بأمراض جلدية أخرى في منطقة الحلمة والفحص الدوري ضروري للوقاية والتعافي.

طرق الوقاية من مرض باجيت في حلمة الثدي

وعن طرق الوقاية من مرض باجيت في حلمة الثدي، يقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل، إنه يجب إحراء فحص ذاتي ودوري للحلمة والثديين بعد انتهاء الدورة الشهرية.

ونصح استشاري الامراض الجلدية بضرورة إجراء فحص دوري عند الطبيب، مع إجراء ماموغرام خاصة بعد تخطي المرأة سن الـ 40 سنة، مع ضرورة عمل مسح عنق للرحم سنويا.

ولفت إلى ضرورة الابتعاد عن الأشعة المتكررة، فضلا عن عدم استعمال الهرمونات بعد سن اليأس، بجانب الحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة، مع اتباع الغذاء الصحي.