الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج سرطان الخصية يظهر نتائج إيجابية على المدى الطويل| تفاصيل

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 07:30 م
سرطان الخصية
سرطان الخصية


وجدت دراسة جديدة أن سرطان الخصية، يمكن علاجه بشكل كبير وحتى الشفاء منه باستخدام مزيج من العلاج الكيميائي.

وأظهرت الدراسة أن الأفراد المصابين بسرطان الخصية والذين يتم علاجهم بمزيج من أدوية العلاج الكيميائي غالبًا ما يحصلون على نتائج إيجابية، حتى على المدى الطويل.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأورام السريرية، إلى أنه حتى بعد فشل علاج الخط الأول، يمكن لمرضى سرطان الخصية تجربة علاج ناجح والتعافي على المدى الطويل مع مجموعة محددة من العلاج الكيميائي.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان الخصية ليس مرضا شائعا، على الرغم من أن معدلاته تزايدت منذ عدة عقود. 

يصاب واحد تقريبًا من كل 250 ذكرًا بسرطان الخصية في حياته، ولأن سرطان الخصية يمكن علاجه بنجاح في معظم الحالات، فإن خطر الوفاة بسبب هذا السرطان مدى الحياة يبلغ حوالي 1 من كل 5000 فقط.

ومع ذلك، فهو مرض يصيب في الغالب الشباب والرجال في منتصف العمر، حيث يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص الأول 33 عامًا.

تفاصيل الدراسة

أجرى الباحثون دراستهم على 104 من مرضى سرطان الخصية الذين تلقوا مجموعة محددة من أدوية العلاج الكيميائي: باكليتاكسيل، إيفوسفاميد، وسيسبلاتين (TIP).

تابع الباحثون المرضى لما يقرب من عقد من الزمن لاكتشاف مدى فعالية العلاج على المدى الطويل، ودراسة معدل الاستجابة من مجموعة العلاج الكيميائي ومدة بقاء المرضى على قيد الحياة. 

ووجدوا أن العلاج حقق معدل استجابة يقارب 80%، ولم يكن هناك انخفاض كبير في معدل البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

من بين المرضى، كان لدى 87 مريضًا عوامل خطر مواتية، وكان لدى 17 منهم عاملًا سلبيًا واحدًا على الأقل كما هو محدد في معايير مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان (MSKCC). 

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن العلاج ظل فعالا تقريبا بنفس القدر بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر غير مواتية.

وقال الباحث الرئيسي جاك جليسون، الأستاذ المشارك في أبحاث السرطان في جامعة كوليدج كورك وقسم الأورام الطبية في مستشفى جامعة كورك، في بيان صحفي، إن تظهر مثل هذه الدراسات أن مجموعات العلاج الكيميائي فعالة في علاج سرطان الخصية، إن اكتشاف السرطان مبكرًا يزيد بشكل كبير من فرص نجاح العلاج والشفاء.

يقول جليسون إن الشباب على وجه الخصوص يجب أن يكونوا استباقيين بشأن صحتهم من خلال الفحص الذاتي بانتظام بحثًا عن كتل أو كتل غير عادية في الخصيتين وفحص أي كتلة جديدة على الفور من قبل أخصائي الرعاية الصحية.