الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض سيلين ديون Celine Dion بعد تصدرها التريند.. ما هو؟

السبت 27/يوليو/2024 - 10:30 م
سيلين ديون  Celine
سيلين ديون  Celine Dion


تصدر اسم النجمة سيلين ديون  Celine Dion، تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية حيث ظهرت في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ونجحت في التغلب على المرض.

سيلين ديون  Celine Dion

المرض الذي تعاني منه سيلين ديون  Celine Dion

المرض الذي تعاني منه سيلين ديون  Celine Dion، هو متلازمة الشخص المتصلب (SPS)، وعبر صحة 24، إليك أبرز التفاصيل حول المرض،

متلازمة الشخص المتصلب 

ومن المؤكد أنه مرض عصبي نادر ويكون ناتج عن تصلب عضلي تدريجي والإصابة بالنوبات المؤلمة وتكون بشكل متكرر من تشنج العضلات أو زيادة التصلب، ومن المتوقع تحسن الأعراض ولكنها سرعات ما تتفاقم.

وفي الوقت الحالي لا يوجد علاج للمرض ولكن العلاجات التي يتم استعمالها تكون بهدف بطء الأعراض او بطء تقدم المرض، حيث أن المرض يمكن تناول له العلاج المناعي او العلاج المعدل للمرض مما يؤدي لتخفيف الحالة المرضية، حسب قول موقع Etimes

أعراض متلازمة الشخص المتصلب

  • تصلب العضلات في الجذع والذراعين والساقين
  • حساسية تجاه الضوضاء
  • حساسة عند اللمس
  • الإصابة بالضيق العاطفي
  • الإصابة بالتشنجات العضلية
  • الإصابة بوضعية منحنية
  • صعوبة في الحركة والمشي

سبب مرض سيلين ديون 

مرض سيلين ديون هو عبارة عن متلازمة الشخص المتصلب، حيث أنه عبارة عن اضطراب نادر ويجعل العضلات تتعرض للتشنج والتصلب ومن المحتمل وصول التشنجات لمرحلة خطيرة مما يؤدي لخلع في المفصل والإصابة بالكسور في العظام والشلل مما يقوم المريض باستخدام كرسي متحرك.

ومرض سيلين ديون غير قابل للشفاء نظرا لأن الأطباء لم يكتشفون علاجا لهذا النوع من الأماض ولكن العلاجات ما هي إلا تسيطر على الأعراضـ كما انه لا يوجد سبب للمرض ولا علاج واضح له.

ولعل سبب مرض الشخص المتصلب الذي تعرضت له سيلين ديون، يكون نتيجة لاستجابة مناعية ذاتية تسللت بشكل خاطئ في الدماغ والحبل الشوكي.

الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض سيلين ديون 

ومن المعروف أن هذه المتلازمة تؤثر على النساء أعلى من الرجال، وهذا المرض يرتبط بأمراض المناعة الذاتية منها مرض السكر من النوع الاول والتهاب الغدة الدرقية والبهاق والإصابة بفقر الدم.