الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب عدم تحمل الفركتوز؟

الأحد 28/يوليو/2024 - 06:00 م
عدم تحمل الفركتوز..
عدم تحمل الفركتوز.. أرشيفية


يحدث عدم تحمل الفركتوز عندما يواجه جسمك صعوبة في هضم الفركتوز، وهو شكل من أشكال السكر الموجود في الفواكه والخضروات والعديد من الوجبات المصنعة، إنه ليس حساسية شديدة، لكن عدم تحمل الفركتوز يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات والإسهال ومشاكل هضمية أخرى، لهذا السبب من المهم إجراء تعديلات على نظامك الغذائي.

أنواع عدم تحمل الفركتوز

هناك نوعان رئيسيان من عدم تحمل الفركتوز، وفق موقع هيلث شوتس:

  • عدم تحمل الفركتوز الوراثي (HFI)

هذه حالة وراثية غير شائعة تتميز بنقص إنزيم ألدولاز ب، وهو مطلوب لعملية التمثيل الغذائي للفركتوز، وفقًا لبحث نُشر في MedlinePlus، توجد هذه المتلازمة منذ الولادة ويمكن أن تؤدي إلى أعراض شديدة إذا تم استهلاك السكر.

  • سوء امتصاص الفركتوز

هذا اضطراب أكثر انتشارًا حيث لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاص الفركتوز، أشارت دراسة نُشرت في مجلة طب الأطفال الجزيئي والخلوي إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز يمكن أن يسبب أعراض الانتفاخ والغازات والإسهال.

ما هي أسباب عدم تحمل الفركتوز؟

الطفرة الجينية

يحدث HFI بسبب طفرات في جين ALDOB، الذي يشفر إنزيم ألدولاز ب، هذا الإنزيم ضروري لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي للفركتوز، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب الأطفال السريرية العالمية

متلازمة القولون العصبي (IBS)

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من مشاكل في امتصاص الفركتوز حيث اكتشفت دراسة نُشرت في مجلة BMC Gastroenterology أن الأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS) أظهروا نتائج إيجابية لعدم تحمل الفركتوز والفركتان. 

ومن المدهش أن أولئك الذين لم يتمكنوا من امتصاص أحد أنواع السكر (الفركتوز أو الفركتان) كانوا أكثر عرضة لصعوبة امتصاص الآخر أيضًا.

العوامل الغذائية

قد يتجاوز النظام الغذائي الغني بالفركتوز أو أشكال معينة من الألياف قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص الفركتوز، وقد يؤدي هذا إلى سوء الامتصاص، لذلك كن حذرًا مما تأكله

العدوى

يمكن أن تؤدي عدوى الجهاز الهضمي إلى إتلاف بطانة الأمعاء مؤقتًا، إذا حدث هذا فقد تتأثر قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية مثل الفركتوز، من المهم البحث عن أي علامات للعدوى.

فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة (SIBO)

قد يعيق فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة امتصاص الفركتوز، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Neurogastroenterology and Motility، فإن الأفراد الذين يعانون من فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة هم أكثر عرضة لصعوبة امتصاص الفركتوز من الأشخاص الأصحاء.