الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الدم لدى الأطفال.. معلومات طبية هامة

الإثنين 29/يوليو/2024 - 06:00 م
أعراض سرطان الدم
أعراض سرطان الدم عند الأطفال


أعراض سرطان الدم لدي الأطفال.. يعد سرطان الدم من السرطانات الخطيرة والأكثر انتشارا لدى مرحلة الطفولة، إلّا أنّ اكتشافه المبكر قد يكون حاسما، ونستعرص فى السطور التالية أهمّ أعراض سرطان الدم لدى الأطفال.

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

وحسب الدكتور محمد فهد عبد الله استشاري أمراض الدم والأورام عند الأطفال، فسرطان الدم من أكثر أنواع السرطانات التي تهدد الطفولة، إلا أن الكشف المبكر أمر أساسي للعلاج، واللوكيميا أو سرطان خلايا الدم هو مرض يستهدف بالأساس خلايا الدم البيضاء حيث يؤدي إلى زيادة عددها دون نضجها الكافي وبالتالي عدم قيامها بمهامها كما ينبغي.

وهذا الأمر قد يؤدي أيضا إلى تضخم حجم الخلايا البيضاء على حساب الحمراء وصفيحات الدم، ما يؤدي إلى وجود بعض الأعراض المميزة لنقص كل واحدة من الخلايا.

يعتبر اللوكيميا أو سرطان الدم هو الأكثر انتشارا بين السرطانات لدى الأطفال، ما يؤكد أهمية معرفة أعراضه للتشخيص المبكر، إلا أنه في الواقع تكمن صعوبة تشخيصه في كون الأعراض تشبه العديد من الأمراض التي تصيب الطفل.

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

غالبية الأعراض التي قد تصيب الطفل نتيجة سرطان الدم قد تكون نتيجة أمراض أخرى، لذا في حال أبدى الطفل بعضها فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه يعاني من السرطان

أعراض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء

أعراض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة السرطان تشبه أعراض الأنيميا أو فقر الدم، وكريات الدم الحمراء هي التي تحمل الأكسجين للخلايا، لذا قد يؤدي النقص بها لما يلي:

التضخم في الغدد الليمفاوية لدى الأطفال

التعب والإرهاق

الضعف والهزال

الشعور بالبرد

الدوار

الصداع

ضيق التنفس

شحوب الجلد.

طفل مصاب بسرطان الدم

أعراض انخفاض نجاعة وعدد خلايا الدم البيضاء

وخلايا الدم البيضاء هي عبارة عن جنود الجهاز المناعي، حيث انها تعمل على محاربة الأجسام الدخيلة التي تدخل على الجسم كالفيروسات والالتهابات.

وبالتالي يمكن للأطفال الذين يعانون من سرطان خلايا الدم البيضاء أن يعانون من الإصابات غير المنتهية بالعدوى والأمراض لعدم قدرة أجسامهم على مقاومة الفيروسات والالتهاب.

أعراض انخفاض عدد الصفيحات الدموية

وتساعد الصفيحات الدموية عادة على تخثر الدم ووقف النزيف، لذا في حال أدى السرطان إلى نقص عدد الصفيحات فمن المرجح أن يعاني الطفل من:

كدمات واسعة وواضحة

نزيف الأنف المتكرر والشديد

نزيف اللثة المتكرر.

أعراض عامة لسرطان الدم لدى الأطفال

بالإضافة إلى كافة الأعراض السابقة، فقد يعاني الطفل من أعراض عامة أخرى مثل:

ألم العظام والمفاصل، ويحدث هذا الألم نتيجة تراكم خلايا الدم السرطانية بالقرب من سطح العظم أو داخل المفصل، ما يؤدي لضغط مرتفع عليها وبالتالي الألم.

ورم وانتفاخات في البطن، خلايا الدم المصابة في السرطان من شأنها أيضا أن تزدحم عند الكبد أو الطحال، مما يجعل يعض الإنتفاخ ظاهرا في هذه المنطقة، وفي الغالب تغطي الأضلاع المنطقة السفلية من هذه الأعضاء، ما قد يهدد الطفل بالشعور بالألم فيها ويقلل من احتمال الانتباه لها، إلا أن الطبيب مع الفحص يستطيع ادراكها.

فقدان الشهية والوزن، ويحدث ذلك في حال لم يحظ انتفاخ الكبد والطحال بالانتباه، عندها مع زيادة حجمه قد يؤدي ذلك إلى الضغط على الأعضاء الأخرى عالمعدة ما يؤدي إلى شعوره بالشبع وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن لأنه لا يتناول ما يحتاجه من الغذاء.

تضخم الغدد الليمفاوية، والجهاز الليمفاوي والنخاع الشوكي هما بالأساس منتجا كريات الدم البيضاء، لذا يمكن لسرطان خلايا الدم أن يؤدي لتضخم الغدد الليمفاوية في مناطق معينة في الجسم كالرقبة، الإبط، فوق الترقوة أو عند الفخذ.

وعند الرضع والأطفال الصغار قد تتضاعف أحجام الغدد الليمفاوية لمجرد إصابته بالعدوى، لذا يجب عليك التريث وعدم الذعر، راجعي الطبيب بتروٍ.

السعال وصعوبة التنفس، وقد تؤثر بعض حالات سرطان الدم على بعض الغدد القريبة على هياكل التنفس، كالغدة الليمفاوية أو الصعترية الواقعة أمام القصبة الهوائية تماما.

وفي حال تورمت أو انتفخت هذه الغدد من شأنها أن تؤدي إلى الضغط على الجهاز التنفسي ما يؤدي للسعال أو الصعوبة في التنفس.

تورم الوجه والذراعين، فالوريد الأجوف العلوي هو وريد كبير مسؤول عن نقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب، وهو يقع في جوار الغدة الصعترية التي بدورها قد تتضخم بسبب سرطان الدم لدى الأطفال والكبار.

وتضخم الغدة وضغطها على الوريد قد يؤدي إلى احتباس الدم في الوريد الذي بدوره قد يؤدي إلى زرقة الجلد، تورم الوجه والرقبة والذراعين، كما أنه قد يسبب الصداع والدوخة وفقدان الوعي.

الصداع، القيء، وغيرها، في الواقع من أعراض سرطان الدم لدى الأطفال البارزة في قد تكون الصداع، صعوبات التركيز، وهن، قيء، مشاكل في التوازن وتشويش في الرؤية، ويحدث ذلك في حال انتشر السرطان في المخ والحبل الشوكي.