الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التدخين يؤثر على صحة العين؟.. أخصائية تحذر من كوارث بصرية

الإثنين 29/يوليو/2024 - 08:00 م
هل يؤثر التدخين على
هل يؤثر التدخين على صحة العين؟


هل التدخين يؤثر على صحة العين؟.. من المعروف ان التدخين يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، إذ يعتبر المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض كما يعتبر عاملًا رئيسيًا لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وسرطان الرئة، ويزيد خطر الإصابة بالعديد من أمراض العين، ونتعرف فى التقرير التالى على هل يؤثر التدخين على صحة العين؟. 

هل التدخين يؤثر على صحة العين؟

حسب الدكتورة شيماء كرم أخصائي العيون فيعود ضرر التدخين إلى احتوائه على العديد من السموم الضارة التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، إذ يقوم المدخن باستنشاق الكثير من السموم إلى جسمه، ويقوم الجسم بتوزيعها على جميع الأعضاء في الجسم، وذلك يتضمن العينين، ومن السموم الموجودة في السجائر ما يلي:

أول أكسيد الكربون، وهو غاز شديد السمية ينتج من عوادم السيارات أيضًا، قد يسبب الوفاة في حال تم استنشاقه بكمية كبيرة، يستبدل الجسم الأكسجين بغاز أول أكسيد الكربون، مما يسبب نقص الأكسجين في جميع خلايا الجسم دون استثناء.

القطران، وهي مادة لزجة بنية اللون، تغلف الرئتين وتسبب صعوبة في التنفس. 

شخص يعانى من التهاب العين نتيجة التدخين 

تأثير التدخين على العين

وعن تأثير التدخين على العين، فتتضمن أضرار التدخين على العين زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض والتى منها:

متلازمة جفاف العين

هناك علاقة وثيقة بين التدخين وجفاف العين، حيث يعاني المدخنون من زيادة خطر إصابتهم بجفاف العين أعلى بمرتين من غير المدخنين  وتعمل السموم المتواجدة في السجائر على تهييج العين، مما يسبب جفافها. 

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

ويعتبر المدخنون معرضين للإصابة بداء التنكس البقعي المرتبط بالعمر أعلى بثلاث مرات من غير المدخنين، ويسبب التنكس البقعي تراجع البصر بشكل كبير، وقد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل في نهاية المطاف، لذا، توجد علاقة واضحة بين التدخين وضعف النظر.

إعتام عدسة العين

وينتج إعتام عدسة العين أو الساد عن تحول عدسة العين من الحالة الشفافة إلى الحالة الضبابية، ويسبب تشوش الرؤية، والحساسية للضوء، وصعوبة القيادة ليلًا. قد يؤدي إعتام عدسة العين إلى فقدان البصر، ويسبب التدخين زيادة الجذور الحرة في العين، والتي تعمل على إتلاف البروتينات والدهون في داخل العين، مما يؤدي إلى تراكم رواسب على عدسة العين، والذي يؤدي بدوره إلى تطور إعتام عدسة العين، ويعتبر المدخنون معرضين لخطر الإصابة بالساد ثلاث مرات أكثر من غير المدخنين.

الجلوكوما

ومن الممكن أن يزيد التدخين خطر الإصابة بارتفاع ضغط العين، ويزيد التدخين خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأيضًا إعتام عدسة العين، وجميعها عوامل تزيد خطر الإصابة بالجلوكوما. 

انفصال الشبكية

ويسبب التدخين زيادة الالتهاب في داخل العين، ما يسبب تورم وضعف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، وتصبح معرضة للانفجار وتسريب السوائل التي بداخلها إلى الخارج بسهولة، ومن الممكن أن يحدث انفصال شبكية العين في حال تسربت هذه السوائل إلى الشبكية.

اعتلال الشبكية السكري

والتدخين يسبب زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري بشكل عام، وذلك يتضمن اعتلال الشبكية السكري.