الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يفعل الدوبامين في الجسم.. وما علاقته بالشعور بالسعادة؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 01:00 ص
ماذا يفعل الدوبامين
ماذا يفعل الدوبامين في الجسم؟


ماذا يفعل الدوبامين في الجسم؟.. يعد الدوبامين أحد المواد الكيميائية ويعد أيضًا من النوقل العصبية بالدماغ، وعادة ما يرتبط بالحالات الإدمانية، وكذلك بالاكتئاب، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ماذا يفعل الدوبامين في الجسم؟.

ماذا يفعل الدوبامين في الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يفعل الدوبامين في الجسم؟، فحسبما ورد بموفع "ويب طب" يعد الدوبامين عبارة عن مادة كيميائية أو هرمون يوجد طبيعيًا بجسم الإنسان، فيعزز الشعور بالسعادة، فضلًا عن كونه أحد النواقل  العصبية، فيرسل إشارات بين الجسم والدماغ.

جدير بالذكر أن تحقيق التوازن الصحيح للدوبامين بجسم الإنسان من الأمور الهامة ؛ إذ يقوم بدو أساسي في التحكّم بالمهارات الحركية والاستجابات العاطفية ما يجعله ضروريًا للصحة البدنية والعقلية.

ويكمن تأثير الدوبامين بالمناطق الحيوية من الدماغ، فيؤثّر على المزاج، وأيضًا النوم، والمذاكرة، وكذلك على التركيز، والتعلم؛ لذا فقد يتسبب نقصه في الإصابة بأمراض معينة، مثل: الباركنسون، وكذلك الاكتئاب.

وعادة ما يرجع سبب نقص الدوبامين بالجسم لانخفاض مستوى إنتاجه في الجسم أو نتيجة وجود مشكلة بالمستقبلات العصبية في الدماغ.

نموذج هيكلي توضيحي لتأثير الدوبامين على الدماغ

كيف يتم إفراز هرمون الدوبامين في الجسم؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يتم إفراز هرمون الدوبامين في الجسم؟، فعادة ما تتم عملية تصنيع الناقلات العصبية المتنوعة بأجزاء مختلفة من الدماغ، ولكن الدوبامين فيتم إنتاجه بمنطقتين أساسيتين على النخحو التالي:

المادة السوداء

وهي عبارة عن منطقة توجد بالدماغ المتوسط، إذ يعمل الدوبامين الذي يتم إنتاجه في المادة السوداء على توليد الحركة بالجسم، فعند موت خلاياها أو إصابتها بالخلل فربما يترجم ذلك على هيئة صعوبات التحكم في الحركة والإصابة بداء باركنسون.

 

 المنطقة السقفية البطنية 

عادة ر يحفز هرمون الدوبامين الذي يصدر عن هذه المنطقة المهارات الحركية، ولكنه يبث عند الحصول على المكافأة، أى انه في حال القيام ببعض الانشطة التي نحبّها أو نتناول بعض الأطعمة التي نفضلها، أو حتى ننجز أمرًا اعتادنا عليه يتم تحفيز هذه المنطقة من الدماغ ما يسفر عن الشعور بالنشوة والفرح وهذه هي المكافأة.

يقوم هذا الهرمون الناتج عن هذه المنطقة الدماغ بإخبارنا يأنّه يستحق الحصول على المزيد من المحفزات،  ما يتسبب في الإصابة بالإدمان.