الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح نصائح للوقاية من النقرس.. وعلاجه بالتفاصيل

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 03:31 ص
النقرس.. أرشيفية
النقرس.. أرشيفية


النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يتميز بنوبات مفاجئة من الألم الشديد والتورم والاحمرار والحرارة في المفاصل، يصيب عادةً إصبع القدم الكبير، لكنّه قد يصيب أيضًا مفاصل أخرى مثل الكاحلين والركبتين واليدين والمعصمين، ولإن الجميع يعرف أن الوقاية خير من العلاج في السطور التالية نستعرض طرق الوقاية من مرض النقرس، وفق الدكتور عبد الرحمن البصراطي، طبيب الباطنة العامة والحالات الحرجة.

الوقاية من النقرس

أكد البصراطي، على ضرورة معرفة مرضى النقرس مجموعة الأطعمة التي يجب عليهم تجنبها، مثل  اللحوم الحمراء وبعض المأكولات البحرية كـ سمك السردين والبورى، مع ضرورة التقليل من البقوليات لأن هذه الأطعمة غنية بمادة البيورين التي تتحول في الجسم ليوريك اسيد، وهي العامل الأساسي في مرض النقرس، بالإضافة إلى شرب مياه بكميات كبيرة.

وأشار طبيب الباطنة، إلى أن هناك بعض الأدوية التي قد تزيد النقرس، مثل الأسبرين، ولذلك إذا اضطر الطبيب يوم وصف الأسبرين لك يجب أن توضح أنك تعاني من النقرس وهو بدوره صوف يحدد إذا كان من الممكن الاستغناء عنه أو استبداله أم لا.

جميع المعلومات السابقة قد تساعد في الوقاية من مرض  النقرس وتجنب مضاعفاته، ولكن من الضروري أيضًا معرفة طرق العلاج.

علاج النقرس

ذكر طبيب الباطنة، أن علاج النقرس يتم تقسيمه إلى قسمين، وهم العلاج اليومي للنقرس، والعلاج وقت النوبات.

العلاج وقت نوبة النقرس وذلك يكون في الوقت الذي يحدث فيه الم شديد وتورم ف المفاصل واحمرار.

وفي هذه المرحلة يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية المسكنة للألم  بالإضافة إلى مضاد التهابات، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوية، مثل الكولشيسين الذي يساعد على تقلل الالتهاب في المفاصل، ليس هذا فقط فيمكن اللجوء لفوار النقرس مثل، يوريفين أو يوروسولفين، يستمر المريض على هذه الأدوية فترة مؤقتة حتى تقل الأعراض وينتهي الألم.

ولأن النقرس مرض مزمن يحتاج إلى علاج مزمن، فلا يتوقف علاجه على الأزمات التي قد تحدث، فمريض النقرس في حاجة إلى علاج يومي، وهو عبارة عن حباية في الغالب مرة يوميًا مساءً تساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك الزائد عن طريق إخراجه مع البول.