الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد واقعة ندى حافظ.. ما الرياضات الممنوعة على الحامل؟

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 05:30 م
ما هي الرياضات الممنوعة
ما هي الرياضات الممنوعة للحامل؟


ما هي الرياضات الممنوعة للحامل؟.. أثارت واقعة إعلان لاعبة سلاح السيف المصرية ندى حافظ، أنها كانت تشارك في منافسات السلاح بأولمبياد باريس وهي حامل في الشهر السابع، الكثير من الجدل حول ما هى الرياضات الممنوعة على الحوامل؟ وما هى الرياضات المسموحة.

ندى حافظ.. ما هي الرياضات الممنوعة للحامل؟

وحسب موقع وزارة الصحة السعودية، تساعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل على التأقلم مع متطلبات الحمل البدنية والعقلية، كما تهيئ جسد الحامل للولادة وتساهم في تفادي أعراض الحمل المزعجة كآلآم الظهر مثلًا وايضا تجنب مشاكل صحية، مثل: تسمم الحمل، وتساهم في تحسين الصحة وتساعد على النوم بشكل أفضل.​

ومن الجديربالذكر، أن كل أنواع الرياضة ليست مناسبة للمرأة خلال فترة حملها، حيث إن بعضها يحتمل مخاطر السقوط أو يتسبّب في فقدان التوازن أو يعرض الحامل لضربات في منطقة البطن، وبعضها يتطلب بذل جهد كبير قد يضر بها وبجنينها، ومن أمثلة الرياضات الممنوعة على الحامل:​

القفز، إذ أنه قد يسبب تقلصات في الرحم ويؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة لاسيما مع الاستمرار في القفز. 

الرياضات الجماعية، حيث يحدث احتكاك باللاعبات الآخريات، لذا فإن تجنبها يساعد في تفادي الحوادث. 

لعب التنس والإسكواش، فيجب أن  تتجنبهما الحامل لأنهما يتطلبان حركة قوية وسريعة ذهابًا وإيابًا ويتطلبان أحيانًا بعض القفز.

التزلج وركوب الخيل وتسلق الجبال والغطس، لأنها جميعًا تتطلب جهدًا جسديًّا كبيرًا كما قد تتعرض الحامل لخطر السقوط، أما الغطس فيشكل جهدًا شديدًا على القلب والرئتين للحامل ولجنينها.

الرياضات القتالية، مثل الجودو والكاراتيه والملاكمة، يجب أن تبتعد عنها المرأة خلال فترة الحمل؛ خوفًا على تعرض جسدها للضربات واللكمات والسقوط.​

لاعبة سلاح السيف المصرية ندى حافظ

بعد واقعة ندى حافظ.. أفضل أنواع التمارين الرياضية خلال الحمل؟​

وعن أفضل أنواع التمارين الرياضية خلال الحمل؟، فتعد أنسب أنواع التمارين الرياضية خلال فترة الحمل تلك التمارين التي تساعد على ضخ المزيد من الدم، وتحافظ على المرونة، وتحدّ من زيادة الوزن وكذلك تهيئ عضلات الجسد لجهد المخاض والولادة ومن أمثلتها  ما يلي:

المشي، حيث يسمح بممارسة المشي الهادئ أو السريع ويعتبر المشي من الرياضات الآمنة بشرط ان يكون على أرض ملائمة غير مرتفعة، ولذلك فإنه من الأفضل ممارسة المشي في النوادي أو على جهاز السير في صالات الألعاب الرياضية، كذلك يمكن ممارسة المشي يوميًا بما لا يزيد عن نصف ساعة.

وتعتبر السباحة من الرياضات الرائعة للقلب والرئتين والأطراف وحتى للحوض، ويمكن للماء أن يشعرك بالخفة والنعومة والاسترخاء أيضًا ويخلصك من انتفاخ القدمين.

الدراجة الثابتة في المنزل، ويسمح بركوب الدراجة الثابتة في المنزل أو في صالات الألعاب الرياضية، ويمكن قيادة الدراجة العادية لكن بشرط قيادتها على مسارات آمنة في النوادي وبهدوء؛ لتجنب السقوط، وينبغي أن لاتزيد مدتها على ربع ساعة يوميًّا حتى لا يصبح هناك ضغطًا على الحوض.

اليوجا، وتساعد اليوجا على تصفية الذهن والقضاء على التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تساهم في تقوية عضلات الجسم واكتسابها الليونة، وتعد مفيدة للمفاصل وبالتالي فهي مفيدة خلال فترة الحمل وعند الولادة.​​