الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

11 دقيقة كافية.. الهرمونات تدفع المرأة للحصول على عدد ساعات نوم أكثر من الرجل

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 02:10 م
النوم
النوم


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية سبب احتياج المرأة للنوم عدد دقائق أكثر من الرجال، حيث إن النساء يتعرضن للضغوطات اليومية عن الرجال؛ وخاصة في الليل، وفي حالة الرضاعة وطالما الطفل صغير، مما يدفعهن للاستيقاظ عدد ساعات في الليل مما يشعرن بالأرق وعدم الحصول على كفايتهن من النوم.

سبب احتياج المرأة للنوم عدد دقائق اكثر من الرجل

كشفت العديد من الدراسات أن النساء يحتجن لـ النوم أكثر من الرجال ولابد من أن يحصلن على دقائق إضافية، وعلى الرغم من أن الدقائق لا يكون عددها كبير إلا أنه يكون لها تأثير جيد لصحتهن.

وتحتاج النساء للنوم أكثر من الرجال بنحو 11 دقيقة، وفقا لما كشفته مؤسسة النوم، وعلى الرغم من أن الأبحاث تكون قليلة حول هذا الأمر إلا أن هذا يكون بسبب الهرمونات، وفقا لما كشفته مجلة ميديكال إكسبريس.

ووفقا للدراسات، تبين أن النساء تمر بالهرمونات خلال حياتهن:-

  • الدورة الشهرية
  • فترة الحمل
  • فترة انقطاع الطمث

وفي هذه المراحل لا تنام المرأة بشكل جيد حيث أن النساء اعتدن على الشعور بالأرق عكس الرجال وتكون أكثر عرضة بنسبة 40% من الرجال للشعور بالأرق نتيجة لاضطراب النوم

وحسب قول الدكتورة إيلين ألكسندر، المتخصصة في صحة المرأة والنوم، تبين إنه إن الامر في حالة تعلقه بوظائف الأعضاء فالهرمونات تلعب دور في النوم، حيث أن المرأة يكون لديها حاجة أكبر للنوم، ومن المحتمل النوم فترة الظهيرة.

ووفقا للعوامل البيولوجية فالنساء في حاجة للنوم؛ وخاصة أنهن يتحملن أعباء المنزل ورعاية الأطفال مما يتعرضن للإجهاد والتعب الشديد.

وأكدت الطبيبة المهتمة بصحة المرأة، ان النساء من المحتمل استيقاظهن ليلا من أجل أطفالهن مما يصعب عليهم النوم مباشرة حيث يحتاجون لمزيد من النوم للشعور بالراحة.

ومن المتوقع أنه تختلف احتياجات النوم من فرد لأخر من حيث الجنس ونمط الحياة، كما أنه يجب التعمق في الدراسات حيث يجب فهم متطلبات الرجل والمرأة في النوم، وفقا لما كشفته  ألكسندر.

النوم 

عدد ساعات النوم الكافية يوميا

ووفقا لخبراء الصحة، يجب الحصول على قسط كاف من النوم من 7 لـ 9 ساعات في الليلة الواحدة، وفي حالة الشعور بالأرق والإرهاق واضطرابات النوم ليلا لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجة.