الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

18 بروتينا مرتبطا بـ قصور القلب والضعف.. ما دورها في التنبؤ بالمخاطر؟

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 03:00 م
قصور القلب
قصور القلب


حدد علماء 18 بروتينًا مرتبطًا بمرض قصور القلب والضعف، وهي حالات مرضية تتطور عادةً عندما يتقدم الإنسان في العمر، وفي أواخر الحياة.

في التفاصيل التي أوردها موقع ميديكال إكسبريس، كشف تحليل عينات الدم المأخوذة من آلاف المشاركين في الدراسة، بقيادة باحثين في مركز UT Southwestern الطبي، عن 18 بروتينًا مرتبطًا بكل من قصور القلب والضعف، وهي الحالات التي تتطور عادةً في أواخر الحياة.

يمكن أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في JAMA Cardiology، إلى استراتيجيات جديدة للتنبؤ بشكل مشترك بالمخاطر، أو إدارة الأساليب الوقائية، أو علاج هذه الحالات، والتي غالبًا ما تحدث معًا.

وقال قائد الدراسة أميل شاه، أستاذ الطب الباطني في قسم أمراض القلب: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها المسارات البيولوجية المشتركة الكامنة وراء كل من قصور القلب والضعف، مما يشير إلى أن التدخلات لمنع أو علاج إحدى النتائج قد تساعد في تقليل عبء الآخر".

تزايد معدلات الإصابة بفشل القلب والضعف

مع تقدم سكان العالم في السن، تتزايد معدلات الإصابة بفشل القلب والضعف، وهي الاضطرابات التي تميل إلى الحدوث في العقد السابع من العمر وما بعده.

يتميز فشل القلب بعدم قدرة القلب على مواكبة متطلبات الجسم.

أعراض الضعف هي فقدان عام للوظيفة البدنية، مع ميزات غالبًا ما تشمل فقدان الوزن غير المقصود، والإرهاق الجسدي، وانخفاض النشاط البدني.

يحدث الوهن لدى ما يصل إلى نصف الأشخاص المصابين بقصور القلب، ويزداد خطر الإصابة بقصور القلب لدى الأشخاص المصابين بالضعف.

بالرغم من أن الالتهاب متورط في كل من هذه الاضطرابات المتعددة الأنظمة، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كان قصور القلب وضعف المسارات الجزيئية يتشاركان.

للإجابة على هذا السؤال، استخدم الدكتور شاه وزملاؤه في جميع أنحاء البلاد بيانات من دراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات (ARIC)، وهي دراسة طولية مستمرة بدأت في أواخر الثمانينيات في مواقع في نورث كارولينا، وميسيسيبي، ومينيسوتا، وماريلاند.

كان الهدف في الأصل التحقيق في العوامل التي تؤثر على خطر تصلب الشرايين لدى المشاركين في الدراسة خلال سلسلة من الزيارات، وقد قام ARIC بتوسيع نطاقه على مدى العقود الأربعة الماضية، بما في ذلك تقييم الضعف في زيارات الدراسة الخمس والسادسة والسابعة بين عامي 2011 و2019.

باستخدام السجلات الطبية، بحث الباحثون عن دخول المستشفى بسبب قصور القلب لدى 10630 مشاركًا في ARIC الذين قدموا عينات دم في وقت سابق من الدراسة، ثم قاموا بمقارنة ما يقرب من 5000 بروتين موجود في عينات الدم للمشاركين الذين عانوا من قصور القلب وأولئك الذين لم يعانيوا منه، وتوصلوا إلى 83 بروتينًا يبدو أنها مرتبطة بقصور القلب الذي حدث في منتصف العمر وأواخر العمر.

وبعد البحث عن البروتينات لدى المشاركين الذين أصيبوا بالضعف في أواخر حياتهم (من خلال الزيارة السادسة)، قاموا بتضييق القائمة إلى 18 بروتينًا يبدو أنها مرتبطة بكل من قصور القلب والضعف.

ارتبطت نفس البروتينات الـ 18 أيضًا بكلا الاضطرابين بين 3189 مشاركًا في دراسة مختلفة، وهي دراسة صحة القلب والأوعية الدموية.

وليس من المستغرب أن تلعب العديد من هذه البروتينات أدوارًا معروفة في الالتهاب.

ومع ذلك، يبدو أن البعض الآخر متورط في التليف (سماكة وتندب الأنسجة)، واستقلاب الدهون، وموت الخلايا. وأشار تحليل جيني منفصل إلى أن خمسة من البروتينات يمكن أن تكون مسببة لكلتا الحالتين.

وقال الدكتور شاه إن الأبحاث المستقبلية سوف تعتمد على هذه النتائج من خلال الخوض في آليات كيفية مساهمة البروتينات في فشل القلب وضعفه أو نتيجة لحدوثهما.

وأضاف أنه من خلال بناء فهم أفضل للبروتينات الثمانية عشر، قد يتمكن الباحثون في النهاية من تطوير أدوية للوقاية من كلتا الحالتين أو علاجهما في نفس الوقت.