الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشاي الأخضر.. بينها القضاء على رائحة الفم الكريهة

الخميس 01/أغسطس/2024 - 02:00 ص
فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر


فوائد الشاي الأخضر.. تتعدد الفوائد الصحية للشاي الأخصر؛ إذ يستخدم في العديد من الأغراض ومنها: التخسيس وإنقاص الوزن وكذلك تعزيز وظائف الدماغ والحماية من السرطان وغير ذلك الكثير، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر

وعن فوائد الشاي الأخضر، يوضح الدكتور أبانوب شكر الله، أخصائي التغذية العلاجية أن الشاي الأخضر ينتمي إلى نبات كاميليا سينينسيس، كجميع أنواع الشاي الأخرى، ويعد من أقل أنواع الشاي معالجةً، ويصنع من أوراق غير مؤكسدة؛ لذا يعد من أكثر المشروبات المفيدة حول العالم، ومن أهم فوائد فوائد الشاي الأخضر للجسم ما يأتي:

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة

يتضمن الشاي الأخضر مادة البوليفينول التي تفيد في تقليل الالتهاب، ومكافحة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض بالجسم، كما أنها تسهم في حماية خلايا الجسم من التلف.

تحسين وظيفة الدماغ

كما أن الشاي الأخضرغني بالكافيين، ويعد منشط قوي للجسم، ولكن ليس بنفس الكميات التي توجودة بالقهوة، وبكميات كافية لإحداث استجابة في الدماغ دون التعرض للآثار السلبية للكافيين.

ومن المعروف أن الكافيين يزيد من نشاط الخلايا العصبية بالدماغ، ويزيد من تركيز الهرمونات المفيدة لصحة الدماغ، ومنها: الدوبامين، والنورادرينالين.

كما يتضمن الشاي الأخضر كذلك على الأحماض الأمينية التي تزيد من نشاط النواقل العصبية، وتعمل كمضاد للقلق، وتزيد من إنتاج هرمون الدوبامين وموجات ألفا بالدماغ التي تسخم في الاسترخاء. 

كوب من الشاي الأخضر الشهي

خصائص مضادة للسرطان

 تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر على محاربة الأكسدة والوقاية من الأمراض، فقد أثبتت دراسات متعددة أن تناول الشاي الأخضر يسهم في:

  • تقليل خطورة الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بنسبة تتراوح ما بين 20 ـ 30 ٪.
  • مع تقليل خطر الإصابة بسرطانات البروستات لدى الرجال.
  • بالإضافة لدوره في تقليل خطورة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة حوالي 42٪.

 

الوقاية من الإصابة بالسكري 

يسهم تناول الشاي الأخضر في تقليل مستوى السكر في الجسم، فيقي من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة حوالي 42٪، كما يحمي التعرض للإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضارفي الجسم، والذي يعد المسبب الرئيسي لهذه الأمراض.

خسارة الوزن

كما يفيد الشاي الأخضر على حرق الدهون، وتدعيم معدل الاستقلاب في الجسم، ما يسهم في خسارة الوزن.

التخلص من الرائحة الكريهة للفم

يتضمن الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا، تسهم في التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في الفم.