الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تشخيص إصابة الرباط الوحشي للركبة.. بالرنين المغناطيسي

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 08:00 ص
كيفية تشخيص إصابة
كيفية تشخيص إصابة الرباط الوحشي للركبة


دور الرباط الوحشي للركبة هو تثبيت مفصل الركبة، حيث يمتد الرباط الوحشي للركبة من النهاية السفلى لعظمة الفخذ إلى النهاية العليا لعظمة الشظية، ويكون مكانه في الجانب الخارجي للركبة، ووظيفته الحفاظ على مفصل الركبة في وضع مستقر وثابت، فهيا نتعرف في السطور التالية على كيفية تشخيص إصابة الرباط الوحشي للركبة.
 

كيفية تشخيص إصابة الرباط الوحشي للركبة

وعن كيفيفة  تشخيص إصابة الرباط الوحشي للركبة، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن الطبيب المختص عادة ما يجري الفحص السريري للركبة وملاحظة حدوث تورم وكذلك يتأكد من قدرة الركبة على الحركة في اتجاهات متعددة، وذلك بغرض معرفة مكان الإصابة وموقع الألم بشكل دقيق مع مقارنة الركبة المصابة بالركبة السليمة لملاحظة الفرق، وإذا شك الطبيب في حدوث إصابة الرباط الجانبي الوحشي فقد يطلب من المريض عمل الأشعة التالية:

  • الأشعة السينية، ولا تستطيع الأشعة السينية إظهار إصابة الرباط الجانبي، ولكنها سوف تظهر إذا ما كانت الإصابة متزامنة مع كسر بالعظام أم لا.
  • أو أيضًا أشعة الرنين المغناطيسي، بهدف رؤية الأنسجة الداخلية اللينة للرباط داخل الركبة بما فيها الأربطة.
شخص يعاني من إصابة الرباط الوحشي للركبة

درجات تمزق الرباط الوحشي للركبة

يشير استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن هناك درجات لتمزق الرباط الوحشي للركبة، ومنها:

  • الدرجة الأولى، ويكون هناك بعض الألم الطفيف في مكان الإصابة، وهذا يعني أنك تعاني من تمزقات بسيطة وصغيرة في الرباط.
  • أما الدرجة الثانية، وهو ارتخاء ملحوظ في الركبة عند تحريكها باليد، ويصاحبه ألم شديد وتورم في الجانب الداخلي للركبة، وهذا يعني وجود تمزقات أكبر في الرباط، لكنه لم يتمزق تمامًا.
  • وكذلك الدرجة الثالثة، وهو ألم شديد في الجانب الداخلي من الركبة؛ ويحدث بعض التورم وعدم الاستقرار الملحوظ في المفاصل، وتفتح الركبة أقل بقليل من نصف بوصة عند تحريكها، تمزق الرباط الخارجي من الدرجة الثالثة يعني تمزق الرباط بالكامل. قد يكون هناك أيضًا تمزق وقطع الرباط الصليبي الأمامي.
  • وينوه الدكتور هشام عبد الباقي إلى أنه في حال كان هناك الكثير من الألم والتورم للحكم بدقة على مدى خطورة الإصابة، فقد يوصي طبيبك بارتداء جبيرة خفيفة ووضع الثلج ورفع ركبتك. بمجرد انخفاض التورم والألم إلى حد ما، يمكنه بعد ذلك إجراء التشخيص.