الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نقص مناعة الطفل.. بينها ظهور خراج في المخ وتكرار التعرض لأدوار البرد

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 09:00 ص
نقص مناعة الطفل
نقص مناعة الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أعراضًا تظهر على الطفل تؤكد أنه يعاني من نقص المناعة، حيث يجب استشارة الطبيب وإعطاء للطفل التطعيمات اللازمة لتفادي المخاطر وتحسين صحة الطفل، حسب ما أوضحته غادة شوشة.

أعراض نقص مناعة الطفل

وكشفت استشارية أمراض الحساسية والمناعة والروماتيزم للأطفال، الأعراض التي تستوجب عندما تظهر على الطفل الذهاب للطبيب للمتابعة.

عدم اكتساب وزن جديد بالنسبة لعمره

ومنها أن الطفل يكون وزنه قليلا جدا بالنسبة لعمره، كما أنه يفقد شهيته عند تناول الطعام، مع زيادة صعوبة في اكتساب وزن جديد، وكل ما يحدث له هو فقدان وزنه.

التهابات صديدية في الأذن 

وأكدت استشارية أمراض الحساسية والمناعة، أن هناك التهابات صديدية في الأذن على الأقل 4 مرات في السنة، مع التهاب رئوي على الأقل مرتين في السنة.

الإصابة بأكثر من عدوى شديدة

وأشارت استشارية أمراض المناعة، إلى أنه يتعرض الطفل لأكثر من مرة إلى عدوى شديدة مثل الالتهاب السحائي والتهاب العظام أو الإسهال المزمن ويكون متكررا.

ظهور الحراج في الجسم 

ومن ضمن المخاطر التي تؤكد أن الطفل يعاني من نقص المناعة هو ظهور الحراج في الكبد وفي الرئة وفي المخ أيضا، وفقا لطبيب المناعة.

ظهور فطريات متكررة في الفم

وأوضحت طبيبة المناعة ظهور فطريات متكررة في الفم ولا تتحسن بسهولة مع الأدوية، كما أن أي عدوى أو سخونية لا تتحسن إلا بالمضادات الحيوية على الأقل في أسبوع.

تكرار الإصابة من أدوار البرد

وعند نقص مناعة الطفل يعاني من أدوار البرد أو الالتهابات الشعبية أو أي عدوى، وتظل مستمرة فترة طويلة تصل إلى شهر أو شهرين.

نقص المناعة 

ويتعرض الطفل لنقص المناعة في حالة كانت هناك حالات مشابهة في العائلة، وكلما كان الشك مبكرا كان الذهاب للطبيب مبكرا، وكلما كان التشخيص مبكرا يتم بدء العلاج المناسب مبكرا.

ولفتت إلى أن حالات نقص المناعة تتطلب مجهودا كبيرا من الآباء للحفاظ على نظافة الطفل وتقديم له الأغذية المناسبة لمنع انتقال العدوى لهم قدر الإمكان.

ولكي لا يُصاب الطفل بنقص المناعة لا بد من الحصول على التطعيمات المسموحة، وتجنب التطعيمات الممنوعة لحماية الأطفال من مخاطر نقص المناعة.