الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. ما هي فوائدها للطفل وللأم؟

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 10:30 ص
فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية


نقدم لكم في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية الذي يبدأ من الأول من أغسطس ويستمر حتى السابع من أغسطس فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

1- تقليل الإصابة بالسمنة والربو والحماية من مخاطر الإصابة بالسرطان

2- تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ 

3- تقليل الإصابة بالتهاب الأمعاء والقولون 

4- حليب الثدي يحتوي على الدهون والسكر والبروتين وهذا لنمو الطفل وتطوره

5- حليب الام يعتبر أسهل في الهضم من الحليب الصناعي 

6- يحتوي الحليب على أجسام مضادة تحمي الطفل من أمراض التهابات الأذن والجهاز التنفسي

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

ومن جهتها، أكدت الدكتورة أسماء محمود، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة والرضاعة الطبيعية أن لها العديد من الفوائد الصحية للأم وللطفل، حيث تعمل على تحسين مناعة الجسم ويحمي من انتشار العدوى والفائدة الاساسية هو حمايتها من سرطان الثدي.

وتضيف طبيبة الأطفال، أن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل تعمل على تزويد مناعة الجسم وتحسين الحالة المزاجية والنفسية للأم، مع مقاومة الأمراض عند الطفل والحماية من السمنة المفرطة وتطوير ذكاء الطفل وتركيزه وتعزيز صحة الجسم وتحسين النظر للطفل.

كما أن فوائد الرضاعة الطبيعية للام تشير طبيبة الرضاعة الطبيعية إلى أنها مفيدة للحماية من أمراض القلب وتجعل الام تتعافى من الرضاعة الطبيعيةبشكل أسرع، مع الحماية من مخاطر هشاشة العظام للطفل.

نصائح عند الرضاعة الطبيعية

1- أن تشهر الأم بالراحة وتكون هادئة لتستعد للرضاعة الطبيعية، كما يجب أن تتناول الأم المياه أو العصير مع اختيار وضعية الرضاعة الصحيحة لدعم الطفل فترة الرضاعة.

2- التأكد من أن رأس الطفل وصدره لا بد أن يكونوا في وضعية مستقيمة لاتجاه صدر الأم للرضاعة بسهولة دون معاناة، كما يجب أن يرضع الطفل من الثديين، كما يجب فتح الطفل فمه كاملا لالتقام حلمة الثدي والرضاعة بنجاح.

3- يجب أن يستمر الطفل على ثدي واحد حتى الحصول على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية، وتكون المدة ننحو 15 دقيقة، كما يجب التأكد من تجشؤ الطفل بعد كل مرة رضاعة، واستشارة الطبيب المعالج للتأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية الحليب.