الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نموذج جديد للتوعية بمخاطر إجراء جراحة استبدال الكتف

السبت 03/أغسطس/2024 - 05:00 ص
الكتف
الكتف


تم تطوير نموذج جديد للتنبؤ بخطر حدوث مضاعفات خطيرة بعد جراحة استبدال الكتف بالتعاون بين باحثين من جامعة أكسفورد، وجامعة بريستول، وجامعة كوبنهاجن.

يمكن أن يكون النموذج أداة مهمة لمساعدة المرضى والأطباء على حد سواء على اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن هذا الإجراء الشائع.

عمليات استبدال الكتف

أصبحت عمليات استبدال الكتف شائعة بشكل متزايد، حيث شهدت بعض البلدان زيادة في العمليات الجراحية بمقدار 17 ضعفًا خلال العقد الماضي.

ومع ذلك، يمكن أن تحدث أحداث سلبية خطيرة بما في ذلك المضاعفات الطبية التي تتطلب دخول المستشفى في أكثر من 5٪ من المرضى.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة The Lancet Rheumatology، توفر للمرضى تقديرات شخصية لمخاطرهم.

وأوضح إيبامينونداس ماركوس فالساميس، المؤلف الرئيسي للدراسة: "على الرغم من الارتفاع السنوي في الأحداث السلبية الخطيرة بعد جراحة استبدال الكتف، لا يوجد حتى الآن نموذج تنبؤ واسع الاستخدام لتزويد المرضى بتقديرات شخصية للمخاطر المتوقعة لديهم". ورقة جديدة.

وقال: "لقد حدد المرضى ومقدمو الرعاية والأطباء سابقًا أهمية القدرة على إجراء تنبؤات دقيقة لنتائج المرضى لاتخاذ قرارات مستنيرة".

وبالتعاون مع باحثين من جامعة كوبنهاجن وجامعة بريستول، استخدم فريق أكسفورد بيانات من السجل الوطني المشترك وإحصائيات حلقات مستشفى NHS في إنجلترا لتطوير نموذج التنبؤ بالمخاطر، وقاموا بتحليل المعلومات من أكثر من 40 ألف مريض لاستبدال الكتف، مع النظر في عوامل مثل العمر والظروف الطبية.

بعد ذلك، قام فريق البحث بالتحقق من صحة النموذج خارجيًا بناءً على بيانات المرضى من 6600 عملية استبدال كتف في الدنمارك، مما يدل على أنه يعمل بشكل جيد باستمرار ويمكن تطبيقه على نطاق واسع، بما يتجاوز السكان الإنجليز الأصليين فقط.

وقال ماركوس: "لقد وجدنا أنها كانت دقيقة وكان أداؤها جيدًا في كل من إنجلترا والدنمارك وأثبتنا أن لها فائدة سريرية، مما يعني أنها مفيدة للاستخدام في الممارسة السريرية".

كان النموذج الناتج قادرًا على أخذ مدخلات مثل العمر والجنس وما إذا كان المريض يعاني من حالات طبية معينة، والتنبؤ بدقة بخطر تعرضه لحدث سلبي خطير، مثل التهابات الصدر والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مما يتطلب دخول المستشفى في غضون 90 دقيقة. أيام عمليتهم الجراحية.

وقالت جيليان كوارد، ممثلة السجل الوطني المشترك للمرضى: "يحتاج المرضى إلى توقعات واقعية بشأن الجراحة التي سيجرونها، وهذا النموذج يساعد في سد الفجوات في فهمهم".

وأضافت: "من خلال تسليحهم بمعلومات المخاطر الشخصية، يمكن للمرضى العمل بشكل وثيق مع جراحهم لتحديد أفضل مسار للعمل وفقًا لظروفهم الفردية".

وقال جيبي فيجلجارد راسموسن، جراح الكتف والمرفق، جامعة كوبنهاجن: "نظرًا لأن المضاعفات الناجمة عن استبدال الكتف يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض وتعافيه، فضلًا عن كونها محركًا رئيسيًا لتكلفة أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم، فإن المرضى والأطباء وأنظمة الرعاية الصحية جميعهم سيستفيدون من هذا النوع من الأدوات التنبؤية".