الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشباب أكثر إصابة.. دراسة تحذر من أنواع السرطان الأكثر شيوعا

السبت 03/أغسطس/2024 - 09:00 ص
مريض سرطان
مريض سرطان


كشفت دراسة جديدة أن عدة أنواع من السرطان أصبحت الآن أكثر شيوعا بين جيل الألفية والجيل الصغير مقارنة بالأجيال الأكبر سنًا.

أنواع السرطان الأكثر شيوعا

وفي الدراسة، فحص العلماء بيانات أكثر من 23.6 مليون مريض بالسرطان في الولايات المتحدة ولدوا بين عامي 1920 و1990، وتم تشخيص إصابتهم بـ34 نوعًا مختلفًا من الأورام، ووجدوا بشكل عام أن 17 نوعًا من السرطان كانت أكثر شيوعًا بين جيل الألفية وجيل إكس مقارنة بفئات المواليد الأكبر سنًا، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة لانسيت للصحة العامة.

بالنسبة لثمانية من هذه السرطانات السبعة عشر، ارتفعت معدلات الإصابة بشكل مطرد بمرور الوقت لكل مجموعة ولادة متتالية منذ عام 1920. وعلى وجه الخصوص، كانت معدلات الإصابة بالعديد من أنواع السرطان أعلى بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات بالنسبة لمجموعة مواليد عام 1990 مقارنة بالأشخاص الذين ولدوا في عام 1955. وتشمل هذه سرطانات الأمعاء الدقيقة والكلى والبنكرياس لدى كل من الذكور والإناث؛ وسرطان الكبد والقناة الصفراوية لدى الإناث.

ووجدت الدراسة أيضًا أن معدلات الإصابة بالسرطانات التسعة المتبقية ارتفعت بين الأجيال الأصغر سنًا بعد انخفاضها بين كبار السن. وتشمل هذه سرطانات الرحم والمبيضين والخصيتين والقولون وبعض سرطانات الثدي وسرطانات الشرج وبطانة الأوعية الدموية والليمفاوية لدى الرجال.

في حين أنه ليس من الواضح على وجه التحديد سبب تزايد انتشار العديد من أنواع السرطان بين الأجيال الأصغر سنا، يبدو أن السمنة تلعب دورا، كما يقول الدكتور هيونا سونغ، المؤلف الرئيسي للدراسة وكبير العلماء في الجمعية الأمريكية للسرطان.

وبالمقارنة مع الأفراد الأكبر سنًا الذين لديهم أقل خطر للإصابة بالسرطان، فإن زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين ولدوا في عام 1990 تراوحت من 12% أعلى للإصابة بسرطان المبيض إلى 169% أعلى للإصابة بسرطان الرحم.

كما وجدت الدراسة أن معدلات الوفيات ارتفعت مع كل مجموعة ولادة متتالية لسرطان الكبد والقنوات الصفراوية لدى الإناث، وكذلك سرطانات الرحم والمرارة والخصيتين والقولون. ومع ذلك، بالنسبة لأنواع السرطان الأخرى، استقرت معدلات الوفيات أو انخفضت في مجموعات الولادة الأصغر سنا.