الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسعافات الأولية للحروق.. هذه الإجراءات يجب اتباعها

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 08:00 ص
الحروق
الحروق


نكشف لكم الإسعافات الأولية لمختلف أنواع الحروق، حيث يجب اتباع الإجراءات التي يتم ذكرها في حالة الإصابة بالحروق لضمان السلامة، حسب قول الدكتور قسطنطين تيرنوفوي

الإسعافات الأولية للحروق

وعن ما يجب فعله عند التعرض للحروق، وفقا لما قاله مدير مركز إعادة التأهيل في جامعة سيتشينوف الطبية، والاجراءات السريعة عند التعرض لحروق الكهرباء أو النار او أشعة الشمس، يجب اتباع الخطوات التالية.

والخطوة الأولى التي يجب فعلها هو إزالة الملابس لانها تسخن بسرعة كبيرة فور التعرض للتيار الكهربائي أو للنار أو للسوائل المغلية.

أما الخطوة الثانية فيجب وضع المكان المصاب تحت المياه الجارية لكي لا يحدث سخونة في الجلد، حيث إنن استمرار سخونة الجلد يكون بسبب الطاقة المنقولة

والخطوة الثالثة لابد ان يكون المياة باردة وليست دافئة وهذا لانه يعتبر مسكن للالم ومن الأفضل تقديم للمصاب أدوية مضادة للالتهابات وخاصة مجموعة الإيبوبروفين.

والخطوة الرابعة لا بد من تقييم حالة المصاب جيدا ومعرفة مستوى الحروق لديه من أي درجة اما في حالة كانت الحروق مصاحب لها البثور المملوءة بالسوائل فهذه الحالة تتطلب الاسعاف فورا وخاصة إذا كانت السوائل بها لون أحمر.

وهذا لكي لا يتعرض الشخص لمشاكل صحية خطيرة ومن المحتمل الوفاة، وخاصة في حالة كانت الحروق تغطى حوالي 30% في الجسم.

وفي حالة الإصابة بحروق ناتجة من أشعة الشمس، فلابد من تقييم درجة الضرر فالدرجة الخفيفة يكون لون الجلد أحمر أما المرتفعة فيكون درجة الضرر عالية فيظهر البثور، ويتطلب الأمر الذهاب للطوارئ فورا.

وفي حالة الجلوس فترة كبيرة تحت أشعة الشمس فيتعرض الشخص للحروق الشديدة، وفي هذه الحالة يتعرض الشخص لضربة الشمس مع معاناة الشخص من الجفاف، ومن الأفضل توفير الأدوية المناسبة وهي مضادات الالتهابات وتوفير المزيد من المياة.

الحروق 

الحروق ومتى يجب زيارة الطبيب

1- في حالة كانت الحروق تشمل الوجه واليدين والأصابع والقدمين والأعضاء التناسلية 

2- إذا كان الحرق كبير أو عمياق 

3- ظهور عدوى جلدية منها زيادة الاحمرار او الصديد والقيح 

4- ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية