الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسهال عند الأطفال.. متى تستوجب الحالة زيارة الطبيب؟

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 04:00 م
الإسهال عند الأطفال
الإسهال عند الأطفال


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الإسهال عند الأطفال؛ حيث يجب معرفة الوقت المناسب لزيارة الطبيب في حالة ظهور الإسهال على طفلك لتفادي مخاطر الجفاف.

الإسهال عند الأطفال

وقال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لابد من زيارة الطبيب في حالة حدوث الجفاف للطفل وعدم التبول لأكثر من 8 ساعات متواصلة، وفي حالة البول الغامق وجفاف الأغشية المخاطية في الفم وعدم وجود الدموع وجفافها.

الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال.. متى تستوجب الحالة زيارة الطبيب؟

ومن ضمن الأعراض التي لا يجب التوقف عندها والذهاب للطبيب فورا، هو وجود دم في البراز، مع وجود ألم شديد مستمر في المعدة لأكثر من ساعتين.

كما أنه يجب الذهاب للطبيب وفقا لما قاله طبيب الأطفال في حالة الشعور بالتقيؤ لأكثر من 3 مرات، والإسهال لأكثر من 3 مرات في حالة كان الطفل عمره أقل من شهر.

وتابع: لا يجب تجاهل الأعراض التي تظهر على الطفل، وعند وجود إسهال مائي شديد لأكثر من 10 مرات خلال اليوم يجب الذهاب للطبيب المعالج، كما يجب مراجعة الطبيب في حالة كانت درجة حرارة الطفل أكثر من 40 درجة.

وقال: من ضمن الأعراض الخطيرة هو تعرض الطفل للإسهال مع ارتفاع درجة الحرارة وكان عمره أقل من 3 شهور، او وجود أمراض نقص المناعة أو في حالة كان الطفل يبدو في حالة مرضية شديدة.

وذكر: من بين الأعراض الخطيرة التي تستدعي الفحص الفوري هو وجود إسهال مائي ومستمر على مدار 24 ساعة أو حوالي ست مرات أو اكثر مع وجود ألم في المعدة مستمر لا تقل شدته حتى بعد الإسهال.

وحذر من تجاهل الأم للطفل في حالة عدم القدرة على التحكم في البراز لأكثر من 3 مرات، حيث إن الإسهال يترافق مع الحرارة لأكثر من 3 أيام وهذا الامر لا يجب تجاهله.

وقال: إذا كان الطفل على اتصال وثيق مع شخص آخر يعاني من إسهال بكتيري، كما يجب زيارة الطبيب إذا كانت الأم تعتقد أن حالة الطفل تستدعي ذلك، ومراجعة طبيب الأطفال خلال أسبوع، عند استمرار الإسهال وحدوث الإسهال بشكل متكرر، وبكميات قليلة.