الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ألم فروة الرأس.. طبيب ينصح بهذه الأمور

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 04:30 م
علاج ألم فروة الرأس
علاج ألم فروة الرأس


علاج ألم فروة الرأس.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج ألم فروة الرأس وخاصة من يعانون من تلك الحالة ويتخوفون من وجود أسباب مرضية وراء ذلك الشعور؛ فألم فروة الرأس ليس من الحالات المرضية الخطيرة، ولكنه قد يتطلب استشارة الطبيب المختص على الفور؛ لإجراء الفحوصات التشخيصية ومعرفة العامل المسبب ومن ثم علاجه، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج ألم فروة الرأس.  

علاج ألم فروة الرأس

يؤكد الدكتور على محمد خليل الربيعي، استشاري جراحة الأعصاب، أن ألم فروة الرأس في العديد من الحالات لا يحتاج لعلاجات معينة، فقد يزول الألم بشكل تلقائي، منبهًا إلى أنه يجب على المصاب الاعتناء بنظافة فروة رأسه، والاهتمام بها؛ لكي يضمن شفائها التام.

ويقول الدكتور على محمد خليل الربيعي:" في الحالات الإسعافية لألم فروة الرأس يتم استعمال  المراهم، وأيضًا الكريمات، والمواد المطهرة، فض عن مواد التضميد  لعلاج العامل المسبب لألم فروة الرأس، ولكن في حال كان الألم بمنطقة فروة الرأس مزمنًا ومستمر لفترات طويلة فيجب على المصاب أن يراجع الطبيب المختص"، لافتًا الانتباه إلى أن علاجات ألم فروة الرأس عادة ما تختلف حسب المسبب لها، فعادة ما يتم علاج ألم فروة الرأس من خلال علاج العامل المسبب، فقد يصف الطبيب أنواع متعددة من الكريمات، والمراهم الطبية التي تسهم في التحكم بالأعراض ومنها: التهيج والألم.

ويضيف استشاري جراحة الأعصاب أن علاجات ألم فروة الرأس قد تتضمن أيضًا الشامبوهات المخصصة لفروة الرأس، وكذلك البلسم، للمساهمة في علاج العامل المسبب لألم فروة الرأس، كما أن هناك بعض العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ومنها: أدوية المينوكسديل، وأيضًا أدوية الفيناستيرايد.

سيدة تعاني من ألم بفروة الرأس

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء قد أقرت مؤخرًا بإمكانية استعمال هذه الأدوية لمعالجة سقوط الشعر الوراثي، إذ  كانت هذه الأدوية فعالة بنسبة 80% لعلاج حالات الصلع الوراثي، أو ترقق الشعر الناجم عن حالات مرضية معينة، كما أن الطبيب المعالج قد يصف أدوية الستيرويدات القشرية؛ لعلاج ألم فروة الرأس وسقوط الشعر.

ما هو علاج تهيج فروة الرأس؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو علاج تهيج فروة الرأس؟ ينصح الدكتور على محمد خليل الربيعي، باتباع بعض الإرشادت التالية:

  • الاهتمام بتدليك فروة الرأس من خلال أطراف الأصابع بحركات دائرية.
  • مع الاهتمام بوضع الثلج على فروة الرأس على فترات لمدة 10 دقائق.
  • فضلًا عن الالتزام التام بالعلاجات التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.
  • بالإضافة إلى إمكانية تقشير فروة الرأس، وغير ذلك من الإجراءات العلاجية التي تفيد في التخلص من ألم فروة الرأس.