الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تشعر بالوحدة؟.. احذر فأنت عرضة لرؤية أحلام سيئة

الخميس 08/أغسطس/2024 - 11:00 ص
الوحدة والأحلام السيئة..
الوحدة والأحلام السيئة.. أرشيفية


وفقًا لدراسة تعاونية ضمت عالمًا من جامعة ولاية أوريجون، فإن الأشخاص الذين يشعرون بـ الوحدة هم أكثر عرضة لرؤية أحلام سيئة.

وقال كولين هيسي من جامعة ولاية أوريجون إن النتائج مهمة لأن الشعور بالوحدة واضطرابات النوم من القضايا الصحية العامة الخطيرة، وهي مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

العلاقة بين الوحدة والأحلام السيئة

في ورقة بحثية نُشرت في مجلة علم النفس، لاحظ هيسي وباحثون في جامعة أريزونا وجامعة تامبا وجامعة وايتورث أن الإجهاد هو جزء من الرابط بين الشعور بالوحدة وتكرار الكوابيس وشدتها.

يبدو أن العوامل الأخرى التي تربط الشعور بالوحدة بالكوابيس هي التأمل - القلق والتوتر - والإثارة المفرطة، والتي توصف بأنها حالة من اليقظة والتركيز الزائدين مثل الإجهاد، فإن التأمل والإثارة المفرطة هي حالات ذهنية مرتبطة بالوحدة.

وبالإضافة إلى تسليط الضوء على التأثير السلبي المحتمل لقلة التواصل البشري، فإن نتائج الدراسة التي قادها كوري فلويد من جامعة أريزونا تتوافق مع النظرية التطورية للوحدة، والتي تفترض أن الشعور بالانتماء ضروري لبقاء الإنسان.

يشير الباحثون إلى أن الشعور بالوحدة هو حالة منتشرة تعيق العافية بشكل كبير، مما يتسبب في المعاناة في مجموعة من الأشكال بما في ذلك ضعف النوم، إن تجربة الكوابيس هي إحدى الطرق التي تتضرر بها جودة النوم.

كما تقدم النتائج تفسيرًا للكوابيس متجذرًا في التطور ــ فقد تطور البشر لتجربة الإجهاد والتأمل واليقظة الزائدة عندما يشعرون بالوحدة ــ وليس العوامل البيئية، مثل التعرض لنوع من الصدمات.

ووفقًا لمؤسسة النوم، فإن ما يقدر بنحو 50 إلى 70 مليون أميركي يعانون من نوع ما من اضطرابات النوم.

أفاد مكتب الجراح العام الأمريكي أنه حتى قبل ظهور كوفيد-19، أبلغ نحو نصف البالغين الأمريكيين عن مستويات قابلة للقياس من الشعور بالوحدة، وأن الافتقار إلى الاتصال يعادل التدخين في زيادة خطر الوفاة المبكرة.

تتضمن الإحصائيات من استشارة الجراح العام بشأن وباء الوحدة والعزلة ما يلي:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 29٪.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32٪.
  • زيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 50٪ لدى كبار السن.
  • احتمال الوفاة المبكرة بنسبة تزيد عن 60٪.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة غالبًا هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف من أولئك الذين نادرًا ما يشعرون بالوحدة أو لا يشعرون بها أبدًا.