الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

الخميس 08/أغسطس/2024 - 11:35 م
الأعراض التي تسبق
الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية


كشف الدكتور إكرامي عبدالمنعم محمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، عن الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، حيث إنه في حالة سيطرت الاضطرابات على المرأة بسبب قرب موعد الدورة الشهرية يجب متابعة الطبيب.

ويقول إن كثيرا من السيدات قبل موعد الدورة الشهرية، يحدث لهن ما يسمى باضطرابات نفسية، كما يكون لها تأثير بشكل كبير على حياتهن اليومية، كما أن شدة هذه الأعراض تختلف من ضعيفة إلى شديدة ويطلق عليها pms.

الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية

الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

ويوضح استشاري أمراض النساء والتوليد أن الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالتوتر والقلق
  • الاكتئاب
  • الدخول في نوبات بكاء
  • التعرض للتقلبات المزاجية والانفعالية
  • تغيرات في الشهية
  • اضطرابات النوم
  • ضعف التركيز
  • الشعور باضطراب أثناء العلاقة الحميمة

أعراض جسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

ولفت طبيب النساء والتوليد، إلى أنه تتعرض المرأة لأعراض جسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ومن بين الأعراض هو الشعور بالصداع الشديد والإرهاق وزيادة في الوزن والم في الثدي وحب الشباب وانتفاخ البطن. 

ونصح بضرورة الكشف واستشارة الطبيب؛ لكي تمر الدورة الشهرية بسلام، مع استشارة الطبيب في حالة المعاناة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، كما يجب المتابعه المستمره والدورية، لصحة أفضل، حسب قول استشاري النساء والتوليد.

أسباب التعرض لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تعتبر الأسباب غير معروفة ولكن هناك عوامل تساهم في التعرض لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ومنها التغيرات الهرمونية حيث انها سرعان ما تختفي مع الحمل وفي فترة انقطاع الحيض.

يحدث تغيرات في مستوى  السيروتونين، وهي عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ، حيث ان عدمكفاية هذه المادة  يتسبب في ظهور الاكتئاب ما قبل فترة الدورة الشرية والشعور بالتوتر والإرهاق واضطراب في النوم وتناول الطعام بشراهة.

ومن ضمن الأسباب المحتملة لاضطراب ما قبل الدورة الشهرية هو الشعور بالاكتئاب، وخاصة أن النساء المصابات بالمتلازمة التي تسبق الحيض يتعرضن للاكتئاب لذا يرجى التحدث مع الطبيب.