الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة نسبة الكوليسترول الضار الأبرز.. أضرار النظام الغذائي الكيتوني

الخميس 08/أغسطس/2024 - 04:02 م
النظام الغذائي الكيتوني
النظام الغذائي الكيتوني


أظهرت دراسة النظام الغذائي الكيتوني زيادة نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وارتفاع البروتين الدهني (B) وانخفاض بكتيريا الأمعاء.

في التفاصيل، وجد فريق من المتخصصين في الصحة والتغذية في جامعة باث، الذين يعملون مع زملاء من جامعة بريستول، وصناديق مستشفى جامعة أكسفورد، وجامعة ماستريخت، ومركز أبحاث الغذاء تيغاسك، أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا الكيتون قد يواجهون زيادة في الوزن. في مستويات الكولسترول (LDL)، وارتفاع مستويات البروتين الدهني (B) وانخفاض في بعض بكتيريا الأمعاء.

في دراستهم، المنشورة على موقع Cell Reports Medicine، اتبع المتطوعون نظامًا غذائيًا الكيتون لمدة شهر حتى يتمكن الباحثون من دراسة تأثيره على أجسادهم، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

النظام الغذائي الكيتوني

يتكون النظام الغذائي الكيتوني من تقليل استهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير، واستبدالها بالدهون الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان والجبن والبيض وغيرها من الأطعمة مثل الأفوكادو.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن أولئك الذين يلتزمون بالقواعد يفقدون الوزن، ولكن أيضًا قد يسبب النظام الغذائي مشاكل صحية أخرى مثل نقص التغذية، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وحصوات الكلى، وعلى المدى الطويل، مشاكل في العظام.

وفي هذا الجهد الجديد، اشتبه فريق البحث في أن النظام الغذائي قد يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار وربما مشاكل أخرى.

ولمعرفة ما إذا كان هذا هو الحال، أجروا تجربة عشوائية محكومة عن طريق تجنيد متطوعين لاتباع نظام غذائي لمدة شهر ثم الخضوع لتقييم طبي لتحديد التغييرات.

وشملت التجربة 53 شخصًا بالغًا غير مصاب بالسمنة. اتبع ثلثهم نظامًا غذائيًا الكيتون، واتبع ثلث آخر نظامًا غذائيًا منخفض السكر، بينما تناول الثلث المتبقي ما وصفه الباحثون بنظام غذائي معتدل ليكون بمثابة عنصر تحكم.

وبعد شهر واحد، تم اختبار جميع المتطوعين، ووجد فريق البحث أن هؤلاء المتطوعين الذين اتبعوا النظام الغذائي الكيتوني فقدوا في المتوسط ​​1.6 كجم من الدهون، كما كان لديهم أيضًا مستويات أعلى بنسبة 16% من الكوليسترول الضار في دمائهم مقارنة بالمجموعة الضابطة، ومستويات أعلى بنسبة 26% من البروتين الدهني B، وهو بروتين معروف بأنه يسد الشرايين.

أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السكر فقدوا في المتوسط ​​​​1 كجم من الدهون وكان لديهم مستويات أقل بنسبة 10٪ من الكولسترول LDL في عينات الدم ولم يحدث أي تغيير في مستويات البروتين الدهني B.

وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء المتطوعين الذين اتبعوا النظام الغذائي الكيتوني لديهم أيضًا مستويات منخفضة من نوع من بكتيريا الأمعاء المعروفة بتورطها في تعزيز نظام المناعة القوي وكذلك في إنتاج فيتامين ب.