الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل وجه القمر ناتج عن ارتفاع مستوى الكورتيزول؟

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 01:01 ص
وجه القمر.. أرشيفية
وجه القمر.. أرشيفية


يقول أحد الخبراء لموقع Healthnews إن ارتفاع مستويات الكورتيزول يمكن أن يجعل وجهك منتفخًا، ولكن ليس كل من لديه شكل وجه دائري لديه نسبة عالية من الكورتيزول.

المحادثات حول هرمون التوتر الكورتيزول، والتأثيرات الصحية لإنتاج مستويات عالية منه، منتشرة في كل مكان تقريبًا على وسائل التواصل الاجتماعي الآن.

قال الدكتور جوري ريدي روكو، الحاصل على شهادة البورد في الصحة التجديدية وخبير في الهرمونات، لموقع Healthnews، إن يمكن أن يتسبب الإفراط في إنتاج الكورتيزول في حالة تُعرف باسم" وجه القمر "، حيث يصبح الوجه مستديرًا ومنتفخًا، يحدث هذا لأن الكورتيزول يؤدي إلى احتباس الماء والالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

تنتشر مقاطع فيديو حول "وجه القمر" أو "وجه الكورتيزول" بكثرة على TikTok، حيث تلقى مقطع فيديو حول هذا الموضوع ما يصل إلى خمسة ملايين مشاهدة.

وفقًا لروكو، يمكن أن يكون "وجه القمر" نتيجة حقيقية لارتفاع الكورتيزول المستمر.

وتوضح أن مستويات الكورتيزول المرتفعة يمكن أن تنجم عن عوامل نمط الحياة مثل قلة النوم، وعدم ممارسة الرياضة، ومستويات التوتر العالية، وسوء إدارة الإجهاد، والإفراط في تناول الكافيين ومشروبات الطاقة، واستهلاك الأطعمة المصنعة للغاية.

عندما ينتج الجسم مستويات عالية بشكل غير طبيعي من هرمون الكورتيزول على مدى فترة طويلة من الزمن، يشار إلى ذلك بمتلازمة كوشينغ أو فرط الكورتيزول، يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب الهرموني في وجه مستدير للغاية ويتطلب العلاج عادةً.

ولكن بالنسبة للشخص العادي الذي يشعر بالقلق بشأن خفض مستويات الكورتيزول، ذكر روكو إن بعض الاستراتيجيات الفعالة تشمل إدارة التوتر من خلال ممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول نظام غذائي صحي غني بالأطعمة الكاملة، وتقليل تناول الوجبات السريعة، والبقاء رطبًا بالماء والشوارد. 

وأضاف، إن ممارسات مثل اليقظة والتأريض والضحك تساعد أيضًا في تقليل الكورتيزول.

وجه القمر.. أرشيفية

ليس كل وجه مستدير هو "وجه القمر"

في حين أنه من الصحيح أن مستويات الكورتيزول المرتفعة يمكن أن تتسبب في انتفاخ وجهك، فمن المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص لديهم وجه مستدير حقًا، وليس كل من لديه شكل الوجه هذا لديه نسبة عالية من الكورتيزول.

تقول روكو إن الهوس المجتمعي بمستويات الكورتيزول قد يضر بالأشخاص ذوي الوجوه المستديرة.

قد يصبح الأشخاص ذوو الوجوه المستديرة بشكل طبيعي واعين بذواتهم ويفكرون كثيرًا في مظهرهم، ويخلطون بين شكل وجههم الطبيعي وبين أعراض مستويات الكورتيزول المرتفعة.

وأوضحت، إن هذا في الواقع يمكن أن يسبب ضررًا أكثر من نفعه، ولهذا السبب من المهم تجنب تشخيص نفسك بأي حالة صحية بناءً على مقاطع فيديو TikTok.

قد يعتقد الناس خطأً أنهم يعانون من خلل هرموني ويشعرون بالتوتر بسببه، مما قد يؤدي إلى سلوكيات أو علاجات غير صحية. من المهم التأمل في نمط الحياة والعادات الغذائية واستشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق.