الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي العين القرنفلية؟.. التهاب مُعدٍ انتبه إليه

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 11:40 ص
ما هي العين القرنفلية؟
ما هي العين القرنفلية؟


ما هي العين القرنفلية؟.. يعاني بعض الناس من الإصابة بالعين القرنفيلة أو ما يعرف أيضًا بالعين الوردية، ويطلق عليها كذلك التهاب الملتحمة، والتي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة للغاية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي العين القرنفلية؟.

ما هي العين القرنفلية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي العين القرنفلية؟، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي، تعد العين القرنفلية أو التهاب الملتحمة عبارة عن التهاب يحدث بالغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين، وهو الغشاء الذي يُعرف بــ"الملتحمة".

فعند تورم وتهيج الأوعية الدموية الصغيرة التي توجد بالملتحمة، فقد تصبح أكثر وضوحًا؛ لذا يظهر بياض العين مائلًا إلى الحُمرة أو يكون باللون القرنفلي. 

وفي أغلب الحالات تنتج الإصابة بالعين القرنفلية عن عَدوى فيروسية، كما قد تنتج أيضًا عن عَدوى بكتيرية أو تفاعل تحسُّسي، وفي حال الاطفال تحدث نتيجةعدم اكتمال فتح إحدى القناتَين الدمعيتَين.

جدير بالذكر أنه بالرغم من أن العين القرنفلية قد تكون مزعجة، فإنها نادرًا ما تؤثر على الرؤية، يمكن استنخدام بعض الأدوية لعلاجها.

ويجب الانتباه إلى أن العين القرنفلية قد تكون مُعدية؛ لذا ينصح بالتشخيص المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشارها.

أعراض التهاب ملتحمة العين

ون أعراض التهاب ملتحمة العين، فقد تتضمَّن أعراض العين القرنفلية الأكثر شيوعًا ما يلي:

 

  • احمرار في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • حكة في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • الإحساس بوجود حُبيبات في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • قد تمنعك الإفرازات التي تكوِّن قشرة أثناء الليل في إحدى عينيك أو كلتيهما من فتح عينيك في الصباح.
  • الدُّماع.
  • الحساسية تجاه الضوء، ما يُسمى رهاب الضوء.
طفل يعاني من العين القرنفلية

متى يكون التهاب الملتحمة خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يكون التهاب الملتحمة خطير؟، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن هناك  حالات خطيرة للعين قد ينتج عنها احمرار العين، فالتهاب الملتحمة ربما يتسبب في الشعور بألم في العين، مع الشعور بوجود شيء ما يعلق بالعيني، مع عدم وضوح الرؤية، وكذلك الحساسية تجاه الضوء، لذا ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص على الفور في حال ملاحظة هذه الأعراض.

كما ينصح الاشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بعدم ارتدائها فور ظهور أعراض العين القرنفلية، وكذلك في حال عدم تحسن الأعراض خلال مدة تتراوح ما بين 12 ساعة و24 ساعة، فيجب زيارة أخصائي العيون للتأكد من عدم وجود عَدوى خطيرة بالعين.