الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تغير لون الفم للأصفر.. مخاطر صحية تستدعي الفحص الفوري

السبت 10/أغسطس/2024 - 12:30 ص
تغير لون الفم
تغير لون الفم


يجب فحص الفم جيدا في حال تغير لونه فإنه يشير إلى وجود مشكلة صحية تعاني منها، حيث يجب مراجعة الطبيب المعالج لتفادي المخاطر الصحية.

التغيرات في الفم

واكد خبراء الصحة وفقا لموقع هيلث لاين، أن التغيرات في الفم دليل على مشكلة صحية منها التعرض للهربس الفموي فمن السهل انتفاله عن طريق الجنس ويظهر قرح صفراء في الفم.

تغير لون اللسان للأصفر

ومن جهتها، قالت الدكتورة إليشا لوكيت، أخصائية التغذية أن لون الفم الاصفر ليس خطير ولابد من مراجعة الطبيب، لكي لا تتفاقم الأعراض لديك وتعاني من مشاكل صحية.

كما أن لون الفم الأصفر مع البقع البيضاء اللون أو الرمادية، قد يكون ناتج عن مرض الصدافن ويكون الفم في حالة تهيج كما ان المصابين يتعرضون لخطر الإصابة بسرطان الفم في حالة عدم العلاج السريع.

وفي حالة المعاناة من التهاب في الحلق وكان لونها أصفر دليل على وجود بكتيريا، كما أنه يمكن علاج التهاب الحلق والبلعوم بالمضادات الحيوية.

ومن المحتمل ان تحول لون الفم للاصفر يكون نتيجة لعدم نظافة الأسنان او عند التدخين بشراهة، حيث يجب تنظيف أسنانك جيدا بالفرشاة والمعجون المناسب مع استعمال الخيط مرة يوميا وزيارة الطبيب كل 6 شهور والتقليل من التدخين والابتعاد عن استعمال منتجات غسول الفم غير الجيدة.

تغيرات في الفم 

تغير لون اللسان دليل على وجود مرض 

ومن الأفضل مراقبة لون اللسان لان اللسان من المحتمل تغير لونه يكون ناتج عن أعراض خطيرة حيث انه في حالة لون اللسان الاحمر يكون دليل على الالتهابات ولون اللسان المغطى بالطبقة البيضاء يكون نتيجة للفطريات ويعاني الشخص من مرض القلاع الفموي.

اما لون اللسان الأملس اللامع، فيكون دليل على التعرض للانيميا ونقص التغذية ونقص فيتامين ب 12 في الجسم ونقص الحديد، ولابد من مراجعة الطبيب فور اكتشاف تغيرات في الفم بشكل عام وعدم تجاهل الامر لمنع التعرض للمخاطر الصحية وللحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يجب معالجة المرض لمنع المضاعفات التي تؤدي في النهاية للسرطان.