الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإصابة بألم في الرقبة.. ما يجب فعله للوقاية

الأحد 11/أغسطس/2024 - 12:31 م
ألم الرقبة
ألم الرقبة


نستعرض لكم في السطور التالية نصائح للوقاية من الألم في الرقبة الذي يتعرض له الأشخاص نتيجة للعديد من الأسباب منها النوم الخاطئ أو وضعية الجلوس غير الصحيح والجلوس لفترات طويلة.

الإصابة بألم في الرقبة.. ما يجب فعله للوقاية

قالت الدكتورة تاتيانا فينوغرادوفا أخصائية طب الأعصاب، إنه يجب اتباع بعض النصائح السريعة لتفادي مخاطر التعرض لألم في الرقبة، وهذا يكون نتيجة الجلوس على المكتب ساعات طويلة في العمل مما يتسبب في مشكلة في الرقبة، ولا بد من اتباع الطرق الوقائية الحماية.

وأشارت طبيبة الأعصاب إلى أن ألم الرقبة ينجم عند الجلوس بطريقة غير جيدة، حيث يجب القيام بتغيير المقعد الذي تجلس عليه للشعور بتحسن، كما يجب الجلوس في وضع مستقيم وفرد الذراع بحرية على الطاولة.

وأضافت طبيبة الأعصاب أنه يجب أن يجلس الشخص والشاشة أمامه، على مستوى العين ليس أعلى من ذلك ولا أسفل، كما أن ارتفاع الوسادة يعتبر مهم للوضعية المستقيمة.

وأشارت طبيبة الأعصاب إلى أنه يجب اختيار الوسادة التي تتناسب مع طول الرقبة، كما يجب وضعه على الوسادة لكي يتطابق مع ارتفاعها كما ان الشخص الذي ينام على الظهر يجب أن تكون الوسادة صلبة وفي حالة النوم على البطن لا بد أن تكون ناعمة.

الشعور بألم في الرقبة 

كما أشارت طبيبة الأعصاب إلى أن الحقيبة في حالة حملها وهي ثقيلة تشبب تشوه في الجسم ومشكلة في العضلات والحل الأمثل هو استعمال حقيبة الظهر، ولكن لا يجب حملها ثقيلة أيضا لمنع التعرض لمشكلة في الرقبة.

وعن النصائح المفيدة للتخلص من ألم الرقبة المستمر، يجب إجراء التمارين الرياضية الخاصة بالرقبة، وهي فعالة ولا تسبب تفاقم في نسبة الألم والأفضل العمل على تدليك الرقبة ولا يجب القيام بطقطقة الرقبة.

كما يجب وضع المراهم المناسبة التي تخفف من شدة الألم في الرقبة، ومن الأفضل العمل على استعمال مراهم مضادة للالتهابات وفي حالة تعرض بؤرة الألم للتسخين في البداية الألم يتفاقم، ولا بد من التخفيف من شدتها أولا قبل استعمال مراهم التسخين المخصصة لذلك.

ووفقا لطبيبة الأعصاب فإنه من الأفضل زيارة الطبيب المعالج في حالة استمرار الشعور بالألم لفترة طويلة؛ حيث يتعرض الشخص للإصابة بالإجهاد المزمن ولا بد من الحصول على المراهم اللازمة للتعافي.