الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما تأكله في الأربعين قد يؤثر على صحتك في السبعين| دراسة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 12:30 ص
نظام غذائي.. أرشيفية
نظام غذائي.. أرشيفية


إن الحفاظ على نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية في أي مرحلة من مراحل الحياة، ولكن الأبحاث الجديدة تؤكد على أهميته بشكل خاص خلال منتصف العمر. 

تكشف دراسة حديثة أن الاختيارات الغذائية التي يتم اتخاذها في سن الأربعين يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحتك وجودة حياتك، بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى سن السبعين. 

تسلط هذه الدراسة الضوء على أن اتباع نظام غذائي صحي في الأربعينيات من العمر يمكن أن يزيد بشكل كبير من فرصك في التمتع بنوعية حياة أفضل، مع تقدمك في السن.

وجد باحثون من جامعة هارفارد، الذين قاموا بتحليل بيانات من أكثر من 100000 مشارك على مدى 30 عامًا، أدلة دامغة تربط بين عادات النظام الغذائي في منتصف العمر والنتائج الصحية على المدى الطويل. 

كشفت البيانات، المستمدة من دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين في جامعة هارفارد، أن الأفراد الذين حافظوا على نظام غذائي صحي بدءًا من الأربعينيات من العمر كانوا أكثر عرضة بنسبة 43 إلى 84 في المائة ليكونوا لائقين بدنيًا وعقليًا في سن السبعين مقارنة بأولئك الذين لم يلتزموا بمثل هذا النظام الغذائي.

تم تقديم هذا البحث في وقت سابق من هذا الشهر في اجتماع الجمعية الأمريكية للتغذية في شيكاغو، ويؤكد على التأثير العميق للاختيارات الغذائية على الصحة على المدى الطويل.

إذن، ما الذي يشكل نظامًا غذائيًا صحيًا يمكن أن يساعدك على البقاء لائقًا مع تقدمك في السن؟

إتباع نظام غذائي صحي.. أرشيفية

5 نصائح لنظام غذائي صحي للبقاء لائقًا

الأطعمة الكاملة: ركز على نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة غير المعالجة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم الصحة العامة وتمنع الأمراض المزمنة.

التغذية المتوازنة: استهدف تناولًا متوازنًا للمغذيات الكبرى - البروتينات والكربوهيدرات والدهون، أدرج مصادر البروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج والأسماك والبقول والمكسرات، جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات المعقدة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

الدهون الصحية: أدرج الدهون الصحية في نظامك الغذائي، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، تدعم هذه الدهون صحة القلب ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

الترطيب: حافظ على ترطيب جسمك جيدًا عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم، الترطيب المناسب ضروري للحفاظ على وظائف الجسم والصحة العامة.

الاعتدال: مارس الاعتدال مع السكريات المضافة والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة، يمكن أن يساعد تقليل تناول هذه العناصر في تقليل خطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.