الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يسبب نقص فيتامين سي تساقط الشعر؟

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 08:00 ص
هل يسبب نقص فيتامين
هل يسبب نقص فيتامين سي تساقط الشعر؟


هل يسبب نقص فيتامين سي تساقط الشعر؟.. قد يساهم نقص فيتامين سي في ضعف الشعر وتقصّفه أو تساقطه في بعض الحالات الشديدة، ولكن من غير الشائع أن يكون سبب تساقط الشعر ناجمًا عن نقص فيتامين سي، وهناك العديد من الأسباب الأخرى المحتملة لتساقط الشعر، مثل سوء التغذية وعَوَز بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى.

هل يسبب نقص فيتامين سي تساقط الشعر؟

وحسب موقع "مايو كلينك" يتميز فيتامين سي كغيره من العناصر الغذائية بدوره الفعال في صحة جسم الإنسان ورفع المناعة بشكل عام، كما ويعد مهمًا للجميع، بما فيهم النساء الحوامل وكبار السن والأطفال على حد سواء، في حين لا يدرك البعض خطورة نقص فيتامين سي، لأن نقصه قد يكون سببًا رئيسيًّا للعديد من المشكلات الصحية لجسم الإنسان.

فوائد فيتامين سي قبل النوم 

وحول فوائد فيتامين سي قبل النوم يقدم تناول فيتامين سي قبل النوم مجموعة من الفوائد، منها:

تعزيز النوم الأشخاص الذين يتناولون فيتامين سي الفوار ليلًا بتركيزات عالية ينامون لعدد ساعات كافية يوميًا، مقارنةً بالذين يحصلون عليه بمعدلات منخفضة.

وتقوية الجهاز المناعي يلعب فيتامين سي الفوار قبل النوم دورًا في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة.

مع الحفاظ على البشرة يوصى أطباء الجلدية بإدراج مصل فيتامين سي في الروتين الليلي للعناية بالبشرة، لأنه يساهم في إصلاح خلاياها التالفة وتوحيد لونها والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة وترطيبًا.

ومكافحة التجاعيد يساعد فيتامين سي على مكافحة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، لأن خصائصه المضادة للأكسدة تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي على الجلد.

وايضا الوقاية من حب الشباب يوفر فيتامين سي قبل النوم حماية كبيرة ضد الإصابة بحب الشباب، نظرًا لقدرته على مكافحة العدوى البكتيرية التي تتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء والبيضاء.

قد يساهم نقص فيتامين سي في ضعف الشعر وتقصّفه أو تساقطه 

فوائد تناول فيتامين سي في الليل

وتناول فيتامين C في المساء يمكن أن يوفر أيضًا فوائد عديدة للصحة والرفاهية، ففي المساء، غالبًا ما يكون الجسم في حالة من الراحة والإصلاح، مما يجعله وقتًا مثاليًا لدعم عملياته الطبيعية بمكملات فيتامين سي. 

وربطت العديد من الدراسات تناول فيتامين C في المساء بانخفاض مستويات التوتر وتحسين نوعية النوم بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمصل فيتامين C، وهو الشكل الشائع لفيتامين C الموضعي، أن يوفر فوائد مختلفة للبشرة عند استخدامه في المساء. 

ويعزز إنتاج الكولاجين، ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس من خلال دمج فيتامين C في روتين العناية بالبشرة المسائي، يمكن للأفراد تعزيز صحة ومظهر بشرتهم مع جني الفوائد الداخلية لهذه المغذيات الأساسية.