الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طفل يتبول أحجار كريمة

طفل يتبول أحجارا كريمة في صدارة جوجل.. طبيب يفجر مفاجأة حول طبيعة مرضه

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 03:36 م
طفل يتبول أحجار كريمة
طفل يتبول أحجار كريمة


طفل يتبول احجار كريمة، هذه العبارة اعتلت محرك البحث الشهير جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وهذا بعد ظهور حالة مرضية لطفل يدعى عاطف من محافظة كفر الشيخ يعاني من مشكلة في بطنه ويتبول ما تم إطلاق احجار كريمة عليه.

طفل يتبول أحجار كريمة 

وأثارت حالة الطفل الذي يتبول أحجارا كريمة ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعتقد الأم أن طفلها يتبول أحجارا كريمة وألماس، وتم إجراء التحاليل اللازمة للطفل إلى أن ثبت عكس ذلك.

طفل يتبول أحجار كريمة 

طبيب يفجر مفاجأة حول طبيعة مرضه

ومن جهته، كشف الدكتور هاني خلف، أحد الأطباء الذين عرضت عليهم حالة الطفل إنه ما يطلق على الطفل بأنه يتبول أحجارا كريمة غير صحيح، حيث إن الطفل لديه حصوات طبيعية، ناصحا بضرورة التوجه للمستشفيات المتخصصة في المسالك البولية للتمكن من إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل.

ووفقا لتصريحات صحفية، أكد أستاذ جراحة المسالك البولية بمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، الدكتور مايكل تايلور، إن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما هو إلا خرافة ليست لها أي أساس صحي.

وأضاف: أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الادعاء تجاه مرض معين وخداع المحيطين؛ حيث إنه من المحتمل أن يكون الطفل بالفعل ابتلع الأحجار الكريمة ودخلت الجسم.

كما أنه في معظم الثقافات، من المحتمل أن تُستخدم الأحجار الكريمة للعلاج الخارجي للجسم، وفحص البول أمر ضروري لضمان حماية الصحة.

ما لا تعرفه عن حصوات الكلى عند الأطفال

وقال: في حالة تعرض الطفل للإصابة بالحصوات فإنه يشعر بألم شديد وحاد ولا يستطيع الآباء تحديد ما يعاني من الطفل إلا بعد إجراء الفحوصات اللازمة ويتعرض الطفل للألم نتيجة لسد الحصوات لمجرى البول، مما يحدث منع لتدفقه بسهولة داخل المسالك البولية.

وأكمل: مصابو هذه الحالات يتعافون دون وجود مشكلة في المستقبل.. ولكن في حالة تطور المرض دون علاج يحدث مشاكل في المستقبل في الكلى.

كيفية تكون الحصوات

ووفقا لخبراء الصحة فإن تكون الحصوات يحدث نتيجة لتجمع بعض الأملاح وزيادة نسبتها مثل الكالسيوم والسيستين والأوكسالات وحمض البوليك، وهذه الأملاح تتراكم وتكون عبارة عن حجر مائل ويسهل انتقاله للمسالك البولية ويخرج من الجسم عن طريق البول.