الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تظهر عليك تستدعي فحص الثدي.. أبرزها نزيف مستمر بدون سبب

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 11:31 ص
ألم في الثدي
ألم في الثدي


قال الدكتور محمد رفعت، استشاري علاج الأورام، إن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر عليك تستدعي فحص الثدي للتأكد من وجود أورام في الثدي.

أعراض تظهر عليك تستدعي فحص الثدي

وأكد طبيب الأورام أنه يجب الكشف والفحوصات في حالة ظهور تغيرات في الثدي لدي النساء، والإحساس بالضعف العام مع فقدان شهية وانخفاض في الوزن. 

وأضاف طبيب الأورام أنه يصاب الشخص بتغيرات في عادات التبول والتبرز، مع صعوبة في البلع وبحة في الصوت، وتغيرات في الجلد.

ومن ضمن العلامات التي تؤكد وجود اورام في الثدي هو الإصابة بورم وكتل في اي مكان في الجسم، بجانب التعرض لنزيف أو كدمات أو ألم مستمر بدون سبب معروف.

وهذه لأعراض ليست بالضرورة تؤكد جود ورم عند الجميع ولكن لا بد من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات ولرفع الوعي ونسب الشفاء، كما يجب التجنب من خطر تطور أي مضاعفات عن طريق الكشف المبكر.

الم في الثدي 

اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي.. ما هو العلاج المناسب

وبعد اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي، يجب الحصول على العلاج المناسب وهو إجراء تدخل جراحي؛ لكي يتم استئصال الورم السرطاني بسهولة، كما أنه في غالبية الحالات يمكن تناول العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أوالهرموني، وهذه العلاجات تكون قبل الجراحة، ويكون لها دور فعال في التقليل من نسبة الورم في الثدي مما يسهل على الجراح استئصاله.

ولا بد من معرفة مرحلة السرطان ونموه، لمعرفة خيارات العلاج الصحيحة، والأفضل استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة ما يجب فعله للوقاية، وفقا لمايو كلينيك.

الفحص الذاتي للثدي مهم

ويجب إجراء الفحص الذاتي للثدي لمراقبة حالة الثديين والتعرف على المخاطر التي تلحق بأحدهما، وفي حالة وجود كتلة أو ورم خطير يجب الفحص الفوري.

ويجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات الكحولية، وممارسة التمارين الرياضية والحد من تناول العلاج الهرموني الإياسين وللحماية من سرطان الثدي يمكن استخدام جرعة قليلة، مع الحفاظ على وزن صحي وتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها مع تناول الطعام الصحي المناسب الغني بالألياف والمفيد للصحة والحماية من الأورام السرطانية.