الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نزيف العين| تعرف على الأسباب والأعراض والعلاج

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 08:00 م
نزيف العين.. أرشيفية
نزيف العين.. أرشيفية


تحدث الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، عن النزيف داخل العين، موضحًا أنه يُعرف بنزيف العين أو نزيف الجسم الزجاجي، وهو وجود نزيف داخل العين في المنطقة المسماة  الجسم الزجاجي. 

وأضاف، أن الجسم الزجاجي هو مادة هلامية شفّافة تحتل ثلثي إجمالي حجم العين، ويتكون من الماء نسبته 99% من الجسم الزجاجي وتحده من الخلف شبكية العين ومن الأمام كل من العدسة البلّورية والجسم الهُدبي.

إذا كان هناك نزيف في الجسم الزجاجي، فإن الجسم يفقد شفافيته، وبالتالي لا يمر من خلاله الضوء، مما يتسبب في فقدان البصر.

أسباب نزيف العين

أسباب نزيف الجسم الزجاجي متنوعة، فالنزيف من الممكن حدوثه عفويًا، كما أنه من الممكن أن ينتج عن إصابات العين. 

السبب الأكثر شيوعًا للنزيف هو اعتلال الشبكية السكري (50٪ من الحالات)، يليه انفصال الشبكية شَقِّي المنشأ، انفصال الجسم الزجاجي الخلفي وانسداد الوريد الشبكي المركزي، هذه الأسباب تؤدي إلى  95٪ من حالات نزيف الجسم الزجاجي العفوية.

أسباب نزيف العين وطرق العلاج - اليوم السابع
نزيف العين

أعراض نزيف العين

وأكد أخصائي جراحة العيون، أن العرض الرئيسي هو فقدان مفاجئ للبصر خلال دقائق معدودة، اعتمادا على شدة النزيف، قد يكون العجز البصري الناتج كاملًا مع عمىً كلي، أو جزئيًّا، وفي بعض الأحيان، إذا كان النزيف طفيفًا، فإنه يؤدي إلى ضبابية في الرؤية.

علاج نزيف العين

وأكد الدكتور أنمار عادل، أنه لا يمكن أن نحدد علاجًا واحدًا لجميع المرضى لأن النزيف ينشأ نتيجة لأسباب مختلفة، وبالتالي يجب أن يكون العلاج شخصيًا تبعًا لكل حالة، اعتمادا على مصدر النزيف، وشدته والظروف الشخصية.

وأضاف، أن إذا كان النزيف خفيفا، فإنه قد يزول عفويا، لذلك لا يتطلب سوى الانتظار، على الرغم من أن استرجاع البصر الكامل قد يستغرق عدة أشهر.

في حالات أخرى، وبعد مهلة، فمن المستحسن العلاج الجراحي عن طريق استئصال الجسم الزجاجي من خلال جراحة مجهرية باضِعة في حدّها الأدنى.

واعتمادا على منشأ نزف الجسم الزجاجي يكون من الضروري إضافة علاجات أخرى مثل التخثير بالليزر أو الحقن داخل الجسم الزجاجي.