الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الصداع عند أكل الآيس كريم.. أخصائي يكشف أهمها

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 05:30 م
 أسباب الصداع عند
أسباب الصداع عند أكل الآيس كريم


أسباب الصداع عند أكل الآيس كريم.. قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بصداع الآيس كريم المعروف أيضًا بصداع التحفيز البار وذلك لفترة قصيرة، ويكون عبارة عن صداع على هيئة طعنات تحدث نتيجة أكل، أو شرب، أو استنشاق أي شيء بارد، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على  أسباب  الصداع عند أكل الآيس كريم.

 أسباب الصداع عند أكل الآيس كريم

وعن الصداع عند أكل الآيس كريم، يذكر الدكتور عاطف أبو فراج، أخصائي الطب النفسي وطب الأعصاب، أن العلماء لم يتمكنوا من معرفة المسببات الدقيقة للشعور بهذا الألم، مشيرًا إلى أن  هذا النوع من الصداع عادة ة ما ينتج عما يلي:

  • تعريض الرأس المكشوفة إلى برد مفاجئ، وشديد مثل: الغوص في الماء البارد.
  • أو في حال تمرير شيء بارد على سطح الفم، أو الجزء الخلفي من الحلق، كما يحدث عند تناول الآيس كريم سريعًا، أو شرب مشروب بارد.
  • ويعد  قضم مثلجات الآيس كريم هو السبب الشائع لصداع الآيس كريم.
  • كما يُسبب أكل، أو شرب أي مثلجات أخرى، كقطع الحلوى المثلجة، وأيضًا مشروبات الثلج المجروش، في حدوث نفس التأثير الذي يشبه شعور الدماغ المجمدة.

ويؤكد أخصائي الطب النفسي وطب الأعصاب أن غالبية حالات هذا النوع من الصداع تزول سريعا، منوهًا بأن هناك نظرية علمية تنُص على أن البرد يُغير مؤقتًا من تدفق الدم إلى الجهاز العصبي، ويسبب بذلك الصداع لفترة قصيرة؛ إذ تضيق الأوعية الدموية فتمنع فقدان الجسم للحرارة، مع الاسترخاء مرة أخرى يسمح بزيادة تدفق الدم، وينتج عن ذلك الاحساس بالألم الذي ينتهي عندما يتكيف الجسم على تغير درجة الحرارة.

عوامل خطر صداع الآيس كريم

وبخصوص عوامل خطر صداع الآيس كريم، ينبه  الدكتور عاطف أبو فراج، إلى أنه من المحتمل إصابة  أي شخص بهذا الصداع، ولكن قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصداع، أو ربما يكون الصداع أكثر شدة، لدى من هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

شخص يعاني من صداع الآيس كريم

أعراض صداع الآيس كريم

يشير أخصائي الطب النفسي، إلى أن أعراض صداع الآيس كريم متعددة وعادة ما تكون على النحو التالي:

  • الشعور بألم حادة في مقدمة الرأس.
  • كما أن حدة الألم تزداد بعد مدة تتراوح ما بين  20 ـ 60 ثانية منذ بدايته، وينتهي خلال نفس الفترة في أغلب الحالات.
  • وفي بعض الحالات النادرة قد يستمر الألم لمدة أطول من 5 دقائق.

علاج صداع الآيس كريم

وبشأن علاج صداع الآيس كريم، يؤكد الاخصائي أن هذا النوع من الصداع لا يستوجب زيارة الطبيب المختص؛ إذ أنه عادة ما يختفي بشكل سريع عقب ابتلاع الطعام، أو الشراب البارد.

الوقاية من صداع الآيس كريم

وعن طرق الوقاية من صداع الآيس كريم، ينصح الدكتور عاطف أبو فراج، بعدم تناول الأطعمة، أو المشروبات الباردة، أو تفادي التعرض للبرد الذي يُسبب هذا الصداع.