الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير السكري على الرجال.. استشاري يوضح الأعراض الشائعة

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 03:18 م
تأثير السكري على
تأثير السكري على الرجال


تأثير السكري على الرجال.. السكري من الأمراض المزمنة المنتشرة بشكل كبير، وتؤثر على مختلف جوانب الحياة الصحية، وهو مرض مزمن يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال.

تأثير السكري على الرجال

وحسب الدكتور أحمد سند استشاري السكر والكبد ان هناك العديد من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري عند الرجال منها: 

الوراثة، إذ تزداد احتمالية الإصابة بمرض السكري عند الرجال في حالة وجود تاريخ عائلي لهذا المرض.

التدخين، حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة فرص الإصابة بمرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

زيادة الوزن، إذ أن هناك ارتباطا كبيرا بين زيادة الوزن ومرض السكري، حيث إن السمنة تعزز فرص الإصابة به، وخاصةً مع تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون والسكريات.

قلة النشاط البدني، فانخفاض مستوى النشاط البدني يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها مرض السكري، وخاصةً مع تقدم العمر وزيادة الوزن.

ارتفاع ضغط الدم، ويزيد ارتفاع ضغط الدم من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري.

ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع مستويات الدهون في الدم يمكن أن يسبب حدوث مرض السكري.

تقدم العمر، ويعد تقدم العمر هو أحد عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يصبح أكثر شيوعًا بعد سن 45.

يتسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية في التأثير على وظيفة الاعضاء التناسلية

اعراض سكري الرجال 

وحول أعراض سكري الرجال، فيمكن أن تساعد مراقبة العلامات الأعراض في اكتشاف مرض السكري مبكرًا وبدء العلاج المناسب مبكرًا، ومن أعراض السكرى عند الرجال ما يلي:

ضعف القدرة الجنسية

يعاني ما يصل إلى 75% من الرجال المصابين بالسكري من صعوبات في تحقيق أو الحفاظ على القدرة الجنسية إذ يتسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية في التأثير على وظيفة الاعضاء التناسلية.

التهاب الفطريات التناسلي

 وهي عدوى فطرية تحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتشمل أعراض التهاب الفطريات التناسلي احمرار وتورم وحكة حول الاعضاء التناسلية، وظهور قشور بيضاء على جلد الاعضاء التناسلية، بالإضافة إلى الشعور بالألم والانزعاج أثناء الجماع.

انخفاض كتلة العضلات

حيث يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة بشكل مستمر إلى تفكيك الجسم للعضلات والدهون للحصول على الطاقة، ما يؤدي إلى ضعف العضلات وانخفاض قوتها، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال المصابين بالسكري النوع الأول.