الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: أورام الرحم السرطانية أكثر عدوانية لدى المرضى السود مقارنة بالمرضى البيض

السبت 17/أغسطس/2024 - 08:00 ص
أورام الرحم
أورام الرحم


اكتشف باحثون في نورث ويسترن ميديسين أن أورام سرطان الرحم المصلي (USC) لدى المرضى السود تعبر عن سمات أكثر عدوانية وقمعًا للمناعة من الأورام لدى المرضى البيض.

جاء ذلك وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في 12 أغسطس في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

سرطان بطانة الرحم

يُعد سرطان بطانة الرحم من الأنواع النادرة والعدوانية من سرطان بطانة الرحم، ويشكل ما يصل إلى 10% من جميع حالات سرطان بطانة الرحم الأولية، وفقًا لمؤسسة سرطان المرأة.

يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمرضى المصابين بالسرطان المتقدم حوالي 30%.

ويؤثر السرطان أيضًا بشكل غير متناسب على النساء السود، حيث أظهرت الأبحاث السابقة اختلافات في الطفرات المسببة للسرطان في الأورام لدى المرضى السود مقارنة بالمرضى البيض.

قالت المؤلفة الرئيسية جولي كيم، أستاذة الأبحاث في أمراض النساء والتوليد في كلية فاينبرج الطبية بجامعة نورث وسترن: "يمكن لبيئتنا وحالتنا الاجتماعية والاقتصادية والضغوط المجتمعية أن تؤثر علينا نفسيًا".

وأضافت: "إذا كانت الإهانات البيئية مزمنة، فقد يكون لها تأثير على الصحة. ونحن نلاحظ اختلافات في هذه الأورام من حيث الجينات التي تعبر عنها، ومن حيث الجهاز المناعي والاستجابة المناعية".

إلى جانب المؤلف الرئيسي كيم، المؤلف الرئيسي هو جريس فولي، طالبة في برنامج الدراسات العليا في علوم الحياة في دريسكيل. وكان مازهر عدلي، أستاذ علم جينوم الأورام التذكاري في توماس جيه واتكينز وأستاذ مساعد في أمراض النساء والتوليد، أحد مؤلفي الدراسة.

كيم وأدلي هما أيضًا أعضاء في مركز روبرت إتش لوري الشامل للسرطان بجامعة نورث وسترن.

حقق العلماء في الاختلافات الجزيئية والجينومية في أورام USC ​​بين المرضى السود والمرضى البيض من خلال إجراء تسلسل الحمض النووي الريبي أحادي النواة لعينات أورام USC ​​من أربعة مرضى بيض وتسعة مرضى سود.

وقال كيم "هذه الأورام نادرة للغاية، لذا من الصعب الحصول على عينات منها. كان علينا الاعتماد على بنوك الأورام التي تم إنشاؤها للحصول على هذه العينات".

ومن خلال هذه العينات، اكتشف الباحثون أن الأورام لدى المرضى السود أظهرت زيادة في التعبير عن الجينات المرتبطة بعدوانية الورم - وخاصة PAX8، والذي يزداد عادة في سرطانات بطانة الرحم الأخرى وسرطان المبيض - مقارنة بالمرضى البيض.

كما كان لدى المرضى الذين يعانون من أورام ذات تعبير متزايد عن PAX8 معدل بقاء أسوأ بشكل عام مقارنة بالمرضى الذين يعانون من تعبير منخفض عن PAX8، وفقًا للمؤلفين.

وعلاوة على ذلك، اكتشف الباحثون أن PAX8 يؤثر بشكل مباشر على نشاط الخلايا البلعمية - خلايا الدم البيضاء المتخصصة التي تقتل الخلايا السرطانية وتحفز الخلايا المناعية الأخرى - داخل بيئة الورم في جامعة جنوب كاليفورنيا لقمع الاستجابات المناعية المضادة للورم، وأن هذا كان أكثر انتشارا في الأورام لدى المرضى السود.

وقال فولي: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة PAX8 فيما يتعلق بمشاركته في الإشارات المناعية، ونأمل أن يساهم هذا العمل في فهمنا لسرطان بطانة الرحم وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة لهؤلاء المرضى".

وحسب كيم، فإن النتائج قد تساعد في تطوير استراتيجيات جديدة لتحسين التفاوتات في نتائج المرضى.

كما أنها تؤكد على الأهمية السريرية لزيادة مستويات PAX8 في USC، وخاصة في المرضى السود، والتي قد تكون بمثابة هدف علاجي محتمل، وفق ما أكده كيم.

وتشمل الخطوات التالية للبحث تكرار النتائج في مجموعة أكبر من المرضى وتحديد الأدوية الحالية التي قد تساعد الأورام ذات التعبير المتزايد عن PAX8 على الاستجابة بشكل أفضل للجهاز المناعي.

وقالت كيم: "سيكون من المهم اختبار ما وجدناه في مجموعة أكبر للتأكد من أن هذا شيء مختلف تمامًا بين النساء السود والبيض. نريد جمع المزيد من البيانات حتى نتمكن من الثقة في إمكانية اختبار المركبات في الدراسات السريرية قبل الانتقال إلى التجارب السريرية".