الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سر الرغبة في تناول الوجبات السريعة وخطورتها على صحة الإنسان

الأحد 18/أغسطس/2024 - 02:00 م
أضرار تناول الوجبات
أضرار تناول الوجبات السريعة


يلجأ العديد من الأشخاص لتناول الوجبات السريعة والإفراط في تناولها وهذا يرجع لاحتوائها على مكونات تجعل الشخص حريص على تناولها باستمرار مما تشكل خطورة على الصحة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز لتفاصيل حول سر الرغبة في تناول الوجبات السريعة، بجانب أضرار تناول الوجبات السريعة.

سر الرغبة في تناول الوجبات السريعة

كشف خبير التغذية الدكتور مكسيم يفيموف عن سر الرغبة في تناول الوجبات السريعة، وهذا يرجع لارتباطه بتنظيم الأندورفين في الدماغ.

وأكد طبيب التغذية العلاجية، أن الوجبات السريعة يتم إضافة لها محسنات النكهة والتي تؤدي لتغيير طعمها وتؤدي للإدمان على تناولها وبالتالي لا يأكل الشخص طعاما جيدا ويحصل على سعرات حرارية عالية وبالتالي يزداد وزنه.

ويرجع السبب في رغبة الشخص في تناول الوجبات السريعة هو احتواؤها على توابل بنكهات مختلفة، حيث ان اخطر أنواع التوابل المستخدمة في هذه الأطعمة هي غلوتامات أحادية الصوديوم (E621).

والتوابل هذه تضاف لأطباق الوجبات السريعة مما يشتهيها الشخص ويتناولها بكميات كبيرة، حيث ان الطعام الذي لا يكون جودته جيده يضاف له تلك التوابل لكي يكون طعمها مميز مما يحصل الشخص على مخاطر عديد للصحة، وخاصة لأن الطعام يحتوي على غلوتامات أحادية الصوديوم ونها تسبب خطر السمنة المفرطة ومشاكل في الرؤية ومشاكل في الجهاز التنفسي.

أضرار تناول الوجبات السريعة

أضرار تناول الوجبات السريعة

1- الإصابة بمرض تصلب الشرايين؛ نظرًا لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول والملح، ولهما دورا فعالا في الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية ومن المحتمل أن يحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية

2- التعرض للإصابة بمرض السكري، حيث إن تناولها يؤدي لرفع نسبة السكر في الدم. 

3- التعرض للإصابة بالسمنة، حيث تحتوي الأطعمة السريعة على الدهون والسعرات الحرارية العالية التي تكسبك سعرات حرارية أعلى وتسبب زيادة في الوزن. 

3- تؤثر سلبا على الذاكرة والتركيز وتؤدي لضعف الذاكرة والاصابة بالخرف والاكتئاب نتيجة لنقص العوامل المغذية منها الأحماض الأمينية والتربتوفان.

4- الوجبات السريعة تعرض الشخص للعصبية وفرط الحركة ولا يجب الإفراط في تناول السكريات، لمنع الإصابة بارتفاع السكر في الدم.

5- والوجبات السريعة خطر داهم على الصحة حيث يصاب الشخص بسرطان المعدة والقولون والجهاز التنفسي والرئة والكبد والثدي.