الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سكر الإريثريتول؟.. تعرف على فوائده

الأحد 18/أغسطس/2024 - 11:00 م
ما هو سكر الإريثريتول؟
ما هو سكر الإريثريتول؟


ما هو سكر الإريثريتول؟.. يلجأ بعض الناس إلى استبدال السكر المصنع ببدائل طبيعية أو صناعية، ومن ضمن بدائل السكر سكر الاريثريتول، فما هو؟.

ما هو سكر الإريثريتول؟

وحسب الدكتور أحمد سند اخصائي السكر والباطنة، فإن سكر الاريثريتول يستخدم كبديل للسكر الصناعي، وله ذات الطعم، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، كالعنب والخوخ والكمثرى والبطيخ والفطر.

فوائد سكر الارثيتول

وعن فوائد سكر الارثيتول فإن سكر الاريثريتول يحتوي على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، كما أن تأثيراته الصحية السلبية قليلة، ما يجعله يحقق عدد من الفوائد منها:

آمن لمرضى السكري

فيعتبر سكر الاريثريتول جيدًا لمرضى السكري، وليس له أي تأثير على مستويات الجلوكوز أوالأنسولين، ما يجعله بديلًا آمنًا لمرضى السكري.

سكر الاريثريتول يحتوي على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية

تعزيز صحة الأسنان

حيث يلعب دورا في تفادي مشاكل الأسنان، وأبرزها  التسوس، الذي يرتبط بتناول السكر، كون البكتيريا المسببة له تتغذى على السكر الموجود في الفم، وتفرز أحماض تعمل على تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، في حين أن هذه البكتيريا لا تستطيع القيام بذلك مع سكر الكحول، ما يمنع التسوس.

خسارة الوزن

السكريات الكحولية، ومنها الاريثريتول يحتوي على مؤشر جلايسمي منخفض جدًا، وبالتالي فإن إضافته إلى المشروبات أو الكعك أو الحلويات يؤدي إلى تقليل تراكم الجلوكوز في الدم الذي يسبب زيادة الوزن.

الحد من خطر أمراض القلب

والاريثريتول له تأثير مضاد للأكسدة، كما يقلل تلف الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يحسن وظائف الأوعية الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مضاد للالتهاب

ويؤدي تناول سكر الاريثريتول إلى تقليل الالتهاب في أعضاء مثل الكلى والكبد والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يمنع تطور بعض الحالات المرضية كالإمساك والفشل الكلوي وفرط كوليسترول الدم والحموضة والقرحة ومرض كرون.

مفيد لصحة العظام

وسكر الكحول يمكن أن يزيد حجم العظام والمحتوى المعدني، ما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

مفيد لصحة الجلد

ويمكن لسكر الكحول أن يلعب دورًا في زيادة إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجلد والأنسجة الضامة.