الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب وفاة آلان ديلون.. تعرف على مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية

الأحد 18/أغسطس/2024 - 11:31 ص
 وفاة الممثل الفرنسي
وفاة الممثل الفرنسي الشهير آلان ديلون


توفي اليوم الأحد، الممثل الفرنسي الشهير آلان ديلون المعروف بأسطورة السينما الفرنسية، عن عمر ناهز 88 عامًا، الذي كان يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية وأصيب بجلطة دماغية مزدوجة عام 2019م  كما أجريت له عملية قلب مفتوح كادت أن تؤدي بحياته.

 وكان آلان ديلون قد أعلن قبل عامين عن رغبته في إنهاء حياته بالموت الرحيم؛ ليتخلص من عذاب المرض وأعراض الشيخوخة، وسوء حالته الصحية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية.

مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية

وعن مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية، يوضح الدكتور أحمد البدوي، استشاري جراحة الأورام، أن هناك العديد من المضاعفات المحتملة لسرطان الغدد الليمفاوية المزمن والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

الالتهابات المتكررة

عادة ما يعاني المرضي المصابون بسرطان الدم الليمفاوي المزمن م الالتهابات المتكررة، وتعد هذه الالتهابات لدى معظمهم عبارة عن التهابات شائعة كالتهابات الجهاز التنفسي العلوي وأيضًا السفلي، ولكن أحيانًا ربما يتعرضون لحدوث التهابات أكثر حدة.

التحول من السرطان إلى شكل أكثر عدوانية

ومن المحتمل أن يتعرض عدد قليل من المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن لتطور المرض لديهم  إلى شكل أكثر عدوانية من السرطان يطلق عليه سرطان الغدد الليمفاوية الخلايا البائية الكبيرة المنتشر. ويطلق الأطباء على هذا التحول “متلازمة ريختر".

زيادة خطورة الإصابة بسرطانات أخرى

كما أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي المزمن يزداد لديهم خطر أنواع السرطان الأخرى، ومن أبرزها: سرطان الجلد وأيضًا سرطان الرئة، وكذلك سرطان الجهاز الهضمي.

طبيب يفحص حالة مريضة تعاني من سرطان الغدد الليمفاوية

اضطرابات الجهاز المناعي

 وقد يتعرض القليل من المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن لاضطرابات في الجهاز المناعي ما يجعل خلايا الجهاز المناعي التي تكافح المرض تهاجم خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية بطريق الخطأ.

ماذا يحدث في المرحلة الرابعة من سرطان الغدد الليمفاوية؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يحدث في المرحلة الرابعة من سرطان الغدد الليمفاوية؟، ينوه ستشاري جراحة الأورام، إلى أنه خلال المرحلة الرابعة من الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية يكون السرطان في العضو اللمفاوي، وينتشر إلى خارج العقد الليمفاوية القريبة منه، وخلال تقدم السرطان، ينتسر حتى يصل إلى الكبد، وأيضًا نخاع العظم، وكذلك الرئتين.