الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجسم يفتقد عناصر مهمة عند تناول الطعام النباتي فقط.. خبير تغذية يكشفها

الأحد 18/أغسطس/2024 - 08:00 م
مخاطر النظام النباتي
مخاطر النظام النباتي


هناك بعض الأشخاص يفضلون تناول الطعام النباتي فقط، وعلى الرغم من أن الأطعمة النباتية تحتوي على العديد م الفوائد للجسم، إلا أنها تؤدي لوجود نقص في عناصر غذائية معينة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، في حالة كنت شخصا نباتيا العناصر التي يفتقدها جسمك ولا يحتوي عليها النظام النباتي الذي تتبعه.

فوائد النظام النباتي

وقال خبير التغذية كريس دوبرلي، إن النظام النباتي يكون غنيا بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك المفيد لصحة الجسم والمغنسيوم، معلنا أن النظام النباتي يعمل على دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وله دور فعال في تحسين صحة الأمعاء.

ووفقا لخبير التغذية العلاجية، فمن ضمن الفوائد المذهلة للصحة هو تقليل الإجهاد التاكسدي وتقليل الالتهابات والعمل على توازن ميكروبيوم الأمعاء، وهذا يؤدي لإنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين وبدوره يعمل على تحسين المزاج.

أضرار اتباع النظام النباتي 

وعن أضرار اتباع النظام النباتي فهو يفتقر لوجود فيتامين B12 والحديد والزنك، وهذه العناصر تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ومنع التعرض لضبابية الدماغ وتحسين الحالة المزاجية للأشخاصن وفقا لما قالته خبير التغذية .

الأطعمة المفيدة في النظام النباتي

وعن الأطعمة المفيدة في النظام النباتي هو تناول مجموعة من البقوليات والتوفو والأرز البني والكينوا والمكسرات، وهي لها دور فعال في تحسين صحة الجسم وتعزيز الفيتامينات اللازمة، حسبما لفت إليه خبير التغذية .

مخاطر النظام النباتي 

مخاطر النظام النباتي 

والنظام النباتي يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ويتعرض الشخص للانتفاخات والغازات ومتلازمة القولون العصبي، وهذا يكون ناتج من الإكثار من تناول البقوليات والفواكه والخضراوات واستهلاكهم بشكل مفرط يسبب انزعاج للبطن والمعدة.

ويعتقد العديد من الأشخاص أن النظام الغذائي النباتي عكس ما يعتقد الأشخاص أنه ينقص الوزن ولمنه أيضا يسبب زيادة في الوزن، حيث ان النظام النباتي من المحتمل أن يشمل الجبن النباتي والوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات والحبوب المكررة والتي تكسب الجسم سعرات حرارية عالية مما تساهم في زيادة اولزن بشكل كبي وخاصة في حالة الإفراط في تناول الأطعمة النباتية الضارة.

والنظام الغذائي النباتي يفتقر للحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، ويركز بشكل كبير على الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور.