الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من تناول المربى.. هل أنت منها؟

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 02:30 م
المربى
المربى


تتم صناعة المربى من الفواكه مع إضافة المزيد من السكريات لحفظها، ويكون مذاقها جيدا ويحرص على تناولها  الكبار والصغار ولكن تشكل خطورة على الصحة، في حالة تناول كميات كبيرة منها.

تناول المربي

وفي السطور التالية نستعرض الفئات الممنوعة من تناول المربي، فعلى الرغم من أن مذاقها جيد إلا أنه لا يجب الإفراط في تناولها لمنع التعرض للمخاطر الصحية، ولتجنب اكتساب سعرات حرارية إضافية.

مخاطر تناول المربى على الصحة

الفئات الممنوعة من تناول المربى

وقالت الدكتورة تاتيانا سولنتسيفا، إن مصابي السكر ومن لديهم مشكلة في الجهاز الهضمي ويعانون من أمراض المعدة، ممنوعون من تناول المربى.

ولفتت الباحثة في مختبر مركز البحوث الفيدرالي للتغذية، إلى أن المربى تحتوي على الكربوهيدرات والتي تصل نسبتها لـ 70%، كما تحتوي على الفاكهة والأحماض العضوية وهذا لا تناسب إطلاقا مرضى الجهاز الهضمي.

وحذرت مرضى التهاب المعدة، من لديه قرحة المعدة من تناول المربى لمنع تهيج المعدة ولتفادي مخاطر ردود الفعل التحسسية.

أضرار تناول المربى على الصحة

وفي نفس السياق، لفتت طبيبة التغذية إلى أن المربى لا يجب اعتبارها ضمن المأكولات الغنية بالفيتامينات وهذا لأن الكمية التي يتناولها الشخص لا تتوافق مع حاجة الشخص اليومية، وحيث يختفي أي فائدة لها عند تحضيرها عن طريق المعالجة الحرارية.

تحذير من تناول المربى

ووفقا لخبراء الصحة، فلا يجب تناول مربى المشمش والفراولة وهذا لأن هذه الأنواع من الفواكه عند إعدادها تعتبر خطيرة على الصحة وهذا يرجع لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وتشكل خطورة على أي شخص يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي.

هل المربى لها فوائد؟

تمد الجسم بالطاقة ولكن لابد من تناول كمية مناسبة منها، وعدم الإفراط في تناولها، ومن فوائدها أيضا أنها تعالج الإمساك وتعزز صحة القلب وتحمي من الجلطات، ووفقا للدراسات تبين أنها تحمي الجلد وتعزز صحة الشعر وتقوي الأظافر لما تحتوي عليه من البكتين.