الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تلعثم الطفل في الكلام.. إليكِ أنواعه وما يجب فعله

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 02:00 م
 التأتأة عند الطفل
التأتأة عند الطفل


التلعثم في الكلام للطفل حالة لا تستدعي القلق، ولها العديد من الأسباب، فمنها الطبيعي ومنها غير الطبيعي أي سببها قد يكون مرضيا، كما لها جانب نفسي.

تعلثم الطفل في الكلام

والتعلثم في الكلام عند الطفل هو عبارة عن اضطراب في نطق الكلام، ويحدث نتيجة وقوع الطفل تحت ضغط كبير أو توتر أو مكان جديد عليه أو عدم وجود أشخاص يعرفهم في مكان ما، كل هذا يجعل الطفل في حالة من التوتر ويكون أكثر عرضة للتأتأة ولابد من أن تقوم الأم بطمأنة الطفل لكي يخرج مخارج الحروف صحيحة ولمنع تفاقم الحالة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، التفاصيل حول أنواع التأتاة عند الطفل وطرق الوقاية وما يجب على الأم فعله لكي يتعافى الطفل سريعا.

التأتأة عند الطفل

ما هي أنواع التأتأة عند الطفل؟

وعن أنواع التعلثم في الكلام عند الطفل، تقول الدكتورة شيماء محمد، أخصائية اضطراب اللغة والتواصل إنه يرجع النوع الأول للمراحل المبكرة أن يتعرض الطفل لها في مرحلة النمو وعندما يستمل الطفل كلمات اللغة ومع مرور الوقت تتلاشى التأتأة ولا يحدث مشكلة وتكون مؤقتها لحين تكوني الطفل جمل والتعرف على كلمات جديدة.

ومن جهتها، أوضحت أن النوع الثاني من التعلثم في الكلام هو مكتسب ويكون ناتج من وجود مشكلة في المخ والطفل في هذه الحالة يكون عرضة للسكتة الدماغية أو مشكلة في الدماغ ولابد من مراجعة الطبيب لأن الطفل من المحتمل ان يعاني من مشكلة نفسية.

ما يجب على الأمهات فعله

ووجهت نصائح للأمهات وهو لابد من معرفة سبب التاتأة أولا واستشارة الطبيب المتخصص لكي يتخلص الطفل من التعلثم في الكلام سريعا والتعافي بعد فترة قصيرة من الوقت.

طرق الوقاية من التأتأة عند الطفل

1- التحدث مع الطفل باستمرار وتركه يتكلم كما يريد ولا يجب تكملة له الكلمة التي يحاول قولها

2- تدريب اللسان على الكلام لنطق مخارج الحروف بشكل جيد

3- التحدث ببطء مع الطفل لكي يفهم ما تقوليه 

4- إجراء تمارين الفك للطفل عن طريق رفع اللسان لأعلى لكي يلمس سقف الحلق

5- تكرار الخطوات أكثر من مرة في اليوم