الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع عسر الطمث؟..، استشاري نساء وتوليد تجيب

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 12:30 ص
ما هي أنواع عسر الطمث؟
ما هي أنواع عسر الطمث؟


ما هي أنواع عسر الطمث؟.. تعاني بعض النساء من مشكلة عسر الهضم، أي الأوجاع التي تصاحب الدورة الشهرية أو الألم الذي ربما يمنع المرأة من ممارسة حياتها بالشكل طبيعي، فهيا نتعرف في السطور التالية على ما هي أنواع عسر الطمث؟.

ما هي أنواع عسر الطمث؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أنواع عسر الطمث؟، توضح الدكتورة دينا مصطفى، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن عسر الطمث يتم تصنيفه تبعًا لسبب حدوثه وهل يحدث نتيجة المعاناة من حالة صحية معينة، أو دون سبب معروف، مشيرة إلى أنه يكون نوعين على النحو التالي:

عسر الطمث الأوٍلي

عسر الحيض الأولي هو عبارة عن ألم الدورة الذي لا ينتج عن الإصابة بحالة صحية معينة، فقد تحدث أعراض عسر الطمث الأولي قبل أو أثناء الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وينجم هذا النوع من عثر الطمث لدى النساء نتيجة وجود خلل في إنتاج مركبات تُعرف بـ" البروستاجلاندين"، والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية تُفرز في الجسم بشكل طبيعي، مسببة حدوث انقباض عضلات الرحم والأوعية الدموية. 

وتشير الدكتورة دينا مصطفى، إلى أن مستوى البروستاجلاندين عادة ما يكون مرتفعًا خلال اليوم الأول من الدورة الشهرية، وباستمرار نزول الدم وسقوط بطانة الرحم يقل مستوى البروستاجلاندين ومن ثم يقل معه الشعور  بالألم عقب أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.

سيدة تعاني من آلام عسر الطمث

عسر الطمث الثانوي 

بينما يحدث عسر الطمث الثانوي نتيجة وجود مشكلة بالأعضاء التناسلية كوجود الورم الليفي بالرحم، أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، والتي تعد السبب الأكثر شيوعًا لعسر الطمث الثانوي.

وفي العادة يتفاقم الشعور بالألم خلال هذا النوع مع الوقت وفي أغلب الحالات يستمر لمدة أطول من تقلصات الدورة الشهرية الطبيعية، فمثلا يبدأ الألم قبل عدة أيام من بدء الدورة الشهرية ثم يزداد سوءًا مع استمرارها، وربما لا يختفي عقب انتهائها.

جدير بالذكر أن عسر الطمث الثانوي يكون أكثر شيوعًا لدى السيدات المتقدمات بالعمر؛ إذ تزيد فرص الإصابة بمشكلات الرحم التي قد تسبب الشعور بألم في الدورة الشهرية.

ويشار إلى أن أعراض عسر الطمث قد تحدث بشكل مستمر أو متقطع، قبل أو لمدة يوم أو يومين من الدورة الشهرية أو أيضًا قد يكون خلال أيام الحيض.

كما أنه عادةً ما يحدث عسر الحيض بالسنوات الأولى من الدورة الشهرية، ثم تقل حدة الأعراض مع التقدم في العمر، وقد تلاحظ بعض النساء تحس الأعراض عقب الولادة.